الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية » مشكلات تربية البنات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أود أن أبدأ في استشارتي أن لدي بنتاً واحدة عمرها أحد عشر عاماً تحب لبس عباءة الكتف واللثام وتحب وضع الكحل والروج ولبس الكعب العالي وحمل الشنطة اليدوية مع بعض التمايل والدلع هي لم تبلغ إلى الآن أتعبتني كثيراً وهي من النوع البطيء البارد ماذا أعمل معها؟ وما الطرق الصحيحة لتوجيهها.. شكراً لكم وجزاكم الله خيراً.. والسلام عليكم ورحمة الله.

الإجابة
أختي الحبيبة: سنابل الجود
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
شكراً على حرصك على تربية ابنتك تربية إسلامية صحيحة فمن الواضح أن البيئة حولك يكثر فيها لبس عباءة الكتف واللثام مما يضاعف مسئوليتك نحو ابنتك لذلك سأذكر لك نقاطاً مهمة:
- كوني قريبة من ابنتك.. بمعنى صاحبة لها.
- عمر ابنتك 11 سنة وفتاة في سنها من يوفر لها الروج والكعب العالي والكحــــــل؟
- دائماً الفتي نظر ابنتك إلى حرمة هذه الأفعال وقبحي الصورة التي تراها في نظرها جميلة ولكن دون عصبية أو إجبار.
- عرفي ابنتك على رفقة صالحة واشغلي وقت فراغها بانضمامها إلى اللجان النسائية سواء في الندوة العالمية، لجنة إعمار المساجد، مؤسسة مكة فجميعها لديها برامج شيقة للمراهقات وللطفل وستجد هناك رفقة صالحة.
- امتدحي ابنتك على صفاتها الجميلة وأنها تحب الستر والعفاف وأنك تحمدين الله أن رزقك فتاة صالح مثلها.
- كوني قدوة حسنة لابنتك ولا تكثري تعريضها للأماكن التي تكثر فيها المنكرات فتعتاد عينها عليها ويسهل عليها فعل المنكر.
- كوني جازمة فالذي فهمت من رسالتك أنها الوحيدة فلا يجعلك هذا تدللين ابنتك على حساب دينها بل لا بد أن تكون هناك خطوط حمراء لا تسمحي لها بالتجاوز وهو الحرام واجعليها تفهم أن محبتك لها هي التي تجعلك بهذا الحزم لأنك تخافين عليها من غضب الله ومن أثر لمعصية، أما شطر رسالتك الآخر من كون ابنتك باردة فكون الإنسان بارداً أو حاراً هذا من الله دورنا فقط تهذيب هذه الصفة أما تحويل الإنسان الحار إلى بارد والبارد إلى حار لا ينم إلا لو أراد الإنسان ذلك بنفسه ورغبة منه بالتغير وبعد مجاهدة طويلة للنفس لذلك أنصحك حتى تخففي من شدة برودة ابنتك:
- لا بد فعلاً أن تكون هذه الصفة موجودة فعلياً فقد تكونين أنت حارة جداً وابنتك طبيعية ولكن حرارتك تجعلك ترينها باردة.
- لا بد أن تشعر ابنتك بتأثير هذه البرودة عليها (بمعنى اجعلي أمراً تحبه يفوتها بسبب برادتها فتشعر بأهمية التغيير وتؤمن به).
- إذا طلبت منها عملاً فاجعلي له مدة محددة ينفذ خلالها.
- اجعلي هناك ثواباً تحبه ابنتك في حال انتهاء العمل قبل الوقت المحدد فمثلاً اطلبي منها ترتيب غرفتها خلال يومين فلو رتبت الغرفة قبل ذلك وأنهت العمل قدمي لها هدية أو اخرجي معها في مناسبة أو إلى مكان تحبه فتعززي بذلك الصفة التي تريدين أن تزيد في ابنتك وامتدحي ذلك أمام خالاتها، عماتها، الصديقات ولكن دون مبالغة.
- تذكري دائماً أن ابنتك وإن كانت تحاول أن تظهر بمظهر الناضجة إلا أنها ما زالت طفلة في داخلها وبقليل من المرونة وكثير من الصبر ستحققين النجاح في التعامل معها.
أسأل الله أن يوفقك ويحسن تربيتك لها ويعينك على ذلك والحمد لله رب العالمين.