الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
تزوّجت منذ ثلاثة أشهر وقد كنت في بلد و زوجي في بلد آخر .. التقينا أوّل مرّة و كان لقاء و حنانا و عشنا فترة أيّام الخطبة و بعدها تزوّجنا و هنا المشكلة .. زوجي لا يغازلني ولا يناديني حتّى باسمي ولا يوفّر لي أيّ جوّ رومانسيّ أبدا ، ومنذ تزوّجنا لا يجامعني إلاّ مرّة كلّ يومين ثمّ أصبح كلّ أسبوع ، ولا يقبّلني أو يحضنني إلّا عند الجماع . أصبحت أشعر أنّ العلاقة باردة ... ألبس و أتزيّن له و يأتي من عمله ولا يهتمّ بي فأبكي وأنا صامتة ، ولا يحكي لي ولو كلمة حتّى صرت أكره أن ألبس و أتجمّل .. كرهت كلّ شيء اسمه زواج و أنا حامل و حملي صعب ، وزاد الأمر أكثر بالبعد و الجفاء فلا يحبّ خروجا ولا نزهة ، وإذا خرجنا لا يحبّ أن نشبّك أيدينا ولا نأخذ صورا و أخواتي معنا في كلّ مشوار .. أنا وحيدة أهلي كبنت و مدلّلة من أهلي كثيرا ، لاحظت فرقا كبيرا في الحنان ، عند الخطبة كان يقول لي نترك إلى ما بعد ، لكنّه لا يعبّر عن شيء .. لقد تزوّجنا ونحن على نفس الحال و أصعب وأشدّ ، حتّى إذا رآني أبكي لا يسأل و لا يهتمّ .. إنّه شخص أنانيّ رغم أنّه حنون ، يراني متعبة أو مغمى عليّ بسبب الحمل فلا يكترث بي ولا يحسّ أنّي تغرّبت عن أهلي و رفيقاتي فأبكي لحالي و لا يرأف بي .. أنا محتارة ماذا أفعل ؟ .. صرت أتمنّى أن أموت و أرتاح ...
عمر المشكلة :
ثلاثة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
ترك أهله و عائلته وخسر أملاكه جرّاء الدمار الذي لحق بسوريا .. الوضع في أوروبا لا بعجبه حياة ...
ربّما الحسد أو السحر ...
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
ليس له صبر ، عصبيّ و ليس عاطفيّا .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
صارحته و لم يهتمّ لكلامي ، وحاولت كثيرا أن أفهم ما إذا كنت مشكلة ولماذا لا يحبّني ، لكنّه لا يحكي شيئا .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الحمد لله والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.... وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد ..
لا شكّ أنّ الحاجة إلى الإشباع العاطفي للإنسان (خاصّة المرأة) هي إحدى ضروريّات الحياة الأسريّة وهي شيء مهمّ جدًّا، والحكيم العاقل عليه أن يتعامل مع الأمر الواقع بحكمة، فبإمكان الزوجة الذكيّة أن تعالج بعض الصفات السلبيّة في زوجها لتتمكّن من متابعة حياتها الزوجيّة معه برضًا وقناعة لكي تطمئنّ وتصفو النفس وترتاح .
ابنتنا الكريمة .. قد يكون الزوج بخيلا بماله أو بعاطفته أو بكليهما ، أمّا بالنسبة لبخله العاطفي (وهو محور رسالتك) فلا شكّ أنّ الحبّ والحنان والمودّة والرحمة هي من الأمور الأهمّ الباقية والدائمة في الحياة الزوجيّة، وهي التي يقوم عليها أساس الحياة، والمرأة الذكيّة هي التي تعرف جيّدًا أنّ عدم رومانسيّة زوجها معها لا يعني نهاية المشوار، ولا استحالة ولادة الحبّ من جديد .
المرأة بشكل عامّ قد رزقها الله تعالى جملة من الصفات تفوق كلّ قدرات الرجل، والمرأة الذكيّة هي التي تجعل عدم رومانسيّة زوجها لا يسبّب لها الحزن والقهر، بل يحرّك بداخلها طاقة هائلة لزرع شجرة حبّ رائعة بدلاً من البقاء تأكل نفسها، وتبكي حظّها، وتعيش دور المكلومة من حبّ زوجها .. فقد تمرّ بالإنسان ظروف صعبة أحيانًا أو حالات ملل، فهنا مطلوب منك التجديد، والتغيير في الأسلوب والمعاملة، وخاصّة أنّك في بلاد الغربة، وكذلك فترة زواجكما قليلة جدّا .. ما زلت لم تكتشفي بعد ما يحبّ وما يكره .. وما هي انفعالاته وطريقة التعامل معها .
المرأة الذكيّة هي من تشعل الرومانسيّة بكلمات ونظرات ولمسات فهذا زوجك، وكلّ مرّة غيِّري طريقة تعاملك معه حتّى لا يملّ .
واعلمي أنّ قلّة خبرة وثقافة الزوجة بكيفيّة إظهار هذه الرومانسيّة لزوجها لحداثة عهدها بالزواج وقلّة معرفتها بالرجل، هذا من جهة .. ومن جهة أخرى هناك مفهوم خاطئ لتطبيق مفهوم الحياء مع الزوج فيظهر في غير موضعه وهذا راجع إلى معتقدات ومفاهيم خاطئة لدى الفتاة استقتها الزوجة من مجتمع أهلها أو المجتمع الكبير...
ومن ذلك أيضا .. مشاركة الزوج بعض الهموم والاهتمامات، واعرضي عليه استعدادك لمساعدته في إنجاز بعض ما يهمّه .
- تخصيص مساحة أكبر للحوار، لبناء علاقة زوجيّة عميقة تعطي معناها الحقيقي .
- الإعلان عن حبّك له بالكلمات والعبارات العاطفيّة حتّى يعتاد سماعها .
- الزوجة الذكيّة هي التي تبقي شعلة الحبّ مشتعلة في بيتها، وأواصر العاطفة متأجّجة دائمًا مع زوجها .
- التجديد في البيت في ملابسك، وعطرك، وزينتك بما يضفي على البيت مناخًا من البهجة، والسعادة ويجعله مرفأ لزوجك يرسو إليه، ويأنس إليه، ويستريح فيه .
- الحذر من التذمّر المستمرّ، فتذمّرك المستمرّ يجعل زوجك ييأس من رضاك فلا يحرص عليه .
الإكثار من دعاء الله تبارك وتعالى أن يحبّبكِ إلى زوجكِ، ويحبّب زوجكِ إليكِ، فمن صفات المؤمنين التي ذكرها الله لنا في معرض المدح: (والذين يقولون ربّنا هب لنا من أزواجنا وذرّياتنا قرّة أعين واجعلنا للمتّقين إمامًا) .
ابنتنا الكريمة .. أختي الفاضلة، لا تجعلي من عدم الرومانسيّة حالة يأس، بل اتركي باب الأمل مفتوحًا، وتيقّني أنّ زوجك يحتاج إلى رعاية خاصّة، شعارها الصبر والتحمّل، دون اللجوء إلى التذمّر والشكوى، وبإذن الله تعالى تكونين سببًا في تغيير زوجك .
وبالله التوفيق .