الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله ..
أشكر لموقعكم الكريم و لشخصكم حلّ جميع أنواع المشاكل و أسال الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم .
و لله الحمد أنا فتاة ملتزمة أدرس بالثانويّة مشكلتي هي : مضى عامان على التزامي و عمري الآن يقارب ستّ عشرة سنة ، كنت أشتري عباءاتي من محلّ قريب من منزلنا و كان صاحب المحلّ ملتزما . و هذا الأخير كان له صديق ملتزم يدرس في الكلّية تخصّصه علوم الشريعة .
هو من كنت أجده غالبا في المحلّ يساعد رفيقه في البيع والشراء ... المشكلة أنّني أعجبت بالتزامه و أخلاقه .. مضت أيّام و اضطررت للشراء من ذلك المحلّ .. و فجأة سألني سؤالا أتاني كالصاعقة عند تسلّمي الأغراض التي اشتريتها .. قال لي و هو مرتعد و متعثّر في كلامه :كم عمرك ؟ عندها ارتبكت وخرجت بسرعة من المحلّ من دون أيّة كلمة .. وأخذت على نفسي عهدا ألاّ أعود إلى ذلك المكان لأنّني كنت غاضبة وتفاجأت من تصرّفه . مرّت أيّام حتّى سمعت من أحدهم أنّ الشابّ سيأتي لخطبتي فأخبرت والدي بذلك ووافق على قدومه و كنت مسرورة لأنّه جاء من باب الحلال .. أتى اليوم الموعود فالتقى بأبي و تحدّثا ، و عند رحيله استشارني أبي في الموضوع و بعد تفكير رفض أبي و السبب أنّني مازلت صغيرة و أدرس مع أنّني كنت قابلة .. فعاد الشابّ إلى سؤال أبي واتّصل به أكثر من مرّة و ألحّ عليه ... هب أنّني ازددت إعجابا بهذا الشابّ بعد قدومه لخطبتي و أتمنّى من الله أن يجعله من نصيبي حلالا ... فما رأيكم في هذا الموضوع ؟ وبماذا تنصحونني ؟

الإجابة
وعليكم السلام
أختي الفاضلة ورحمة الله وبركاته, وأسأل الله العليّ القدير أن يوفّقنا وإيّاكم لخيري الدنيا والآخرة، ويوفّقنا وعامّة المسلمين وخاصّتهم وأن يهدينا وإيّاكم سبيل الخير والنجاح والجنّة والنجاة من النار.
• أسأل الله أن يهدينا وإيّاك سواء السبيل، وأن يوفّقنا لخيري الدنيا والآخرة، وأن يرضينا بما قسم لنا.
• أنصحك أختي الفاضلة بسماع كلمة أبيك ورأيه، فهو أدرى بك.
• وأنصحك بألاّ تشغلي نفسك وقلبك وبالك بهذا الشابّ ولا بغيره، حتّى ولو ظننت أنّه من الصالحين الراشدين الملتزمين، ولو أعجبك التزامه ودينه.
• كما أنصحك بعدم الذهاب منفردة وحدك إلى السوق لشراء عباءاتك وأغراضك الشخصيّة ووجهك مكشوف، فأنت كما ترين الرجال هم يرونك ، وهم يحبّونك، ويحبّون أن ينظروا إليك، ولو لم تكن بينكما قرابة أو صلة... فهذه صلة محرّمة، عياذا بالله.
• اتّقي الله ابنتي الفاضلة، فأنت عندك الدين، ولكن عندك الغرارة ... أي أنّك حديثة السنّ، ويمكن أن يستطيع كثير من الرجال المحنّكين والشبّان الطائشين غير الملتزمين أن يخدعوك ويضحكوا عليك، بل ربّما يستطيعون أن يتجرّأوا على فعل أكثر من ذلك بكثير، وهذا ما خشيه أبوك، وأخشاه أنا عليك أيضا.
• إيّاك أختي الفاضلة أن تنخدعي بقول هذا الشابّ، حتّى ولو كان صادقا وأتى لخطبتك الشرعيّة من والديك.
• والدك أدرى، وخاصّة إذا كان مسلما عاقلا ملتزما بشرع الله ويحبّ الله ورسوله، فهو أدرى منك بمن يصلح لك.
• نعم. في اعتقادي أنّك تحتاجين إلى مزيد من النضج العمري والعقلي والعاطفي. لا تنخدعي ببروز نهديك، وأنوثتك، وأنّك أصبحت امرأة كاملة النضج والأنوثة جسديّا. فأنت في حاجة إلى نموّ كبير وتطوّر كثير.
• طبعا: لا بأس من زواجك في هذه السنّ... ستّ عشرة سنة، ولكنّك ستتعبين كثيرا بالحمل والرضاعة والطبخ وأعمال البيت وتهرمين سريعا لصغر سنّك.
• لذلك، أنصحك بالانتظار والصبر قليلا. إذا كنت لا تنوين ولا ترغبين في إتمام دراستك، فأتمّي الثانويّة على الأقلّ لتتعرّفي على دور الزوجة والأمّ وواجباتهما وحقوقهما.
• تعرّفي على المهامّ البيتيّة من والدتك وخالاتك وعمّاتك وجاراتك.
• حاولي أن تحفظي عددا من أجزاء القرآن الكريم واقرئي تفسيرا مفيدا.
• اقرئي سيرة أمّهات المؤمنين عليهنّ رضوان الله وسلامه، واقرئي كتاب المائة الأوائل من النساء.
• حاولي المشاركة في بعض الأعمال الخيريّة في الجمعيّات الإسلاميّة الخيريّة المجاورة والقريبة لكم.
• استعيني بالله، وأكثري من ذكر الله والاستغفار، والصلاة والسلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وأكثري من قول لا حول ولا قوّة إلاّ بالله العليّ العظيم، وحسبنا الله ونعم الوكيل، واجتهدي في قراءة جزء على الأقلّ من القرآن الكريم يوميّا، وحافظي على أداء الصلوات في أوقاتها، والتزمي بالسنن الرواتب، واجتهدي في قيام قليل من الليل.
• اجتهدي في الدعاء أن يختار الله لك، ويرزقك الزوج الصالح والولد الصالح والرزق الصالح.
• مارسي بعض أنواع الرياضة المفيدة كالمشي، والتمارين السويديّة العامّة وخاصّة تمارين المعدة والجذع والظهر.
• أكثري من القراءة النافعة في شتّى العلوم والفنون.
• أنا أنصحك نصيحة أخ محبّ مؤمن مسلم... أن تسمعي نصيحة والدك في هذا الموضوع فهو أعرف وأدرى وأحرص على مصلحتك منك.
وفّقنا الله وإيّاك لما يحبّ ويرضى، وجعلك موفّقة مباركة سعيدة، ورزقك الزوج الصالح والولد الصالح والرزق الصالح.