الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم..
عندي مشكلة أتمنى أن أجد لها حلا أو تفسيرا..
المشكلة هي أنني في فترة كنت مشتركة في دورة مكثفة كمدرسة وكان أعمار طالباتي متفاوت منهم المراهقات والمتزوجات وواحدة منهن عمرها في الأربعين وثنتان من بناتها في نفس حلقتي وهي أيضا وفي نهاية الدورة وأيام الامتحانات كنت في لجنة الامتحان وبعد أن انتهيت اكتشفت أن هذه المرأة وضعت لي هدية عند السكرتيرة ولكن كانت المفاجأة أن الهدية عبارة عن ساعة مستعملة حالتها يرثى لها وحتى شكل العلبة قديم وليست علبة الساعة وحتى الكيس لدرجة أن بطارية الساعة متوقفة لا تعمل.. صدمت!! أنا لا أطلب من أحد هدية فكنت سأستلم راتبي واستغربت من تصرف هذه المرأة أهو استحقار وتقليل لقيمة أم ماذا علما أنها سيدة مثقفة ومتعلمة وعندما رأت أختي الكيس فتحت العلبة وأحسست بالإحراج وأغلقت العلبة ولم تنطق بأي كلمة علما أن هذه السيدة مواطنة وأنا أجنبية وأخبرت صديقتي بهذه القصة وقبل أيام التقيت بصديقتي وأحضرت لي هدية عبارة عن خمار جديد اشترت لي ورفضت أن تأخذ المال ولكن هناك شيء أحزنني في الهدية غير الخمار وجدت في الكيس عطورات مستعملة ولكن لماذا هذا الفعل؟ وهي تعلم أنني تضايقت من تصرف تلك المرأة لماذا تعيد نفس التصرف؟ أنا لا أريد هدايا من أحد ولا أحب هذا الأسلوب كأنه استحقار لي وتقليل لقيمتى علما أن صديقتي من أصحاب البلد وتعرف عني وعن ظروفي كل شيء وهي جدا قريبة لي.. أتمنى أعرف السبب وراء تصرفاتهم هذه هل سيتصرفون مع الغير بنفس الأسلوب والطريقة؟؟!! عند التلقي مثل هذه الهدايا هل أرفضها وأعيدها لصاحبتها أم كيف التصرف"؟ وشكرا..
عمر المشكلة: شهر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
مقدمة :-
أهـلا بك يا أختنا الحبـيبة.
نتمنى لك السعادة فى الحياة العملية والعلمية .
أولا :- حينما انتهيت من الدورة التدريبية وقد يكون لك تأثير إيجابي على الحاضرين بشكل كبير قد يدفعهم إلى تقديم هدايا قديمة..
فى بعض المجتمعات العربية :-
تجد بعض الأفراد يحتفظون بساعات قديمة قد حصلوا عليها من أجدادهم، وقد يتنازلون عنها ويقدمونها للآخرين لأنهم قد تركوا أثرا إيجابيا في نفوس الآخرين. أو كانوا سببا فى إحداث تغيير فى حياة بعض الأفراد العلمية والعلمية.
ثانيا: لذلك أتوقع أن هذه السيدة الغنية قد قدمت لك هذه الهدايا لهذا السبب الذى تم ذكره لاحقا.
حل المشكلة:-
هناك حلان لهذه الـمـشكلة:-
الأول:- حينما تترك لك أى هدية عند السكرتيرة من قبل أى شخص .
على الأقل لابد أن يترك اسم الشخص بالكامل على الهدية بالكامل ورقم تليفونه.
وذلك لأكثر من سبب:-
أسأل هذا الشخص عن مدى معرفته بك؟ هذا السؤال حتى ولو من باب الفضول؟
لأنه من الممكن أن تتكرر نفس القصة مع نفس الشخص أو مع شخص آخر.
ولا أعلم هدفه من هذه الهدية؟ وقد لا تعرفين هذا الشخص إذا كان زميل عمل أم متدرب أم شخص آخر؟
قد تكون طالبة تشكرك لما قمت به من جهد أثناء الدورة التدريبية.
وقد تكون الهدية ليس لها قيمة وقد تشعرين بأنها إهانة.
وقد تكون تقديم هدية قديمة تهديها لك لأنها هدية قيمة ورثتها عن شخص عزيز مثل الساعة المستعملة.
ثانيا :- أن تتصلين بهذه السيدة وتشكريها على الهدية لأننا لا نعلم ما بداخل نفوس البشر.
وتسأليها :- هل أنت تعرفيني ثم تقولين لها:- أشكرك جدا على هذه الهدية ولكن لا أحب الهدايا بصفة عامة. وأن تتركين الهدية عند السكرتيرة وترفضين أخذها مهما حدث طالما أنك رفضت أو تشعرين بالحرج من أخذ الهدايا.
وأخيرا:- تطلبين من السكرتيرة عدم قبول أى هدية خاصة بك من أى شخص.