الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله..
سأحاول تلخيص المشكلة وشكرا لسعه صدركم..
أنا متزوجة من سنة تقريبا.. تزوجت وأنا 22 سنة بعد تخرجي من كلية الهندسة.
تزوجت ابن خالي - خريج تجارة - محاسب عائلتنا أمي وأبي وإخوتي أكملوا تعليمهم لدرجة البكالوريوس.
منزل زوجي الوالد والوالدة لم يكملوا تعليمهم.
أسرتنا عاشت حياتها في السعودية خارج مصر تماما لمدة أكثر من 20 سنة. أسرة زوجي يعيشون في أرياف إحدى محافظات مصر.
ثقافتنا مختلفة وحياتنا مختلفة.. لم أدرك هذا الاختلاف بشكل كبير إلا بعد زواجي بفترة. أم زوجي تكرهني وتقول ذلك
لم يحدث بيني وبينها أي موقف لكرهي تعاملاتنا بسيطة جدا يمكن سلام فقط أنا كلامي قليل عموما.
والد زوجي - خالي - اتفق معي أنا ووالدتي قبل الزواج أن حياتي ستكون منفصلة عن حياتهم لأني لن أستطيع أن أتأقلم على حياتهم.
زوجة خالي - حماتي - تاجرة (محل ملابس داخل البيت) يكمن تفكيرها في المحل والمال.
بداية المشكلة مشاكل زوجة خالي مع زوجي بسبب انفصالي عنهم في المعيشة وليس التعامل.
في البداية هددوا زوجي بالطرد من المنزل إذا لم يضربني لكي أفعل ما يريدون.. زوجي طيب وشخصيته ليست قوية أبدا.
حاول الإصلاح بيننا أكثر من مرة وأنا لم أكن أرى مشكلة أصلا..
هم يريدون زوجة ابن تعيش معهم أكل وشرب وتساعد في التجارة.. وأنا لا أستطيع فعل ذلك.
أنا مهندسة وعندي عملي وحتى لو تركت العمل أرى أن زوجي هو المسؤول عن الإنفاق.
زوجة خالي تقريبا هي من تنفق على البيت بحكم أنها من تدير المحل. تم طرد زوجي مرتين وأنا معه. وفي كل مرة يرجع بشروطهم.. وأنا معه طبعا والشروط كانت علي أنا وليس هو.. آخر مرة تم طردي أنا بطريقة مباشرة من المنزل بسبب عدم شغلي بالمحل مع زوجة خالي!! مع أن زوجي يرفض ذلك لكن أباه - خالي – طردني.
سافرت السعودية لوالدي وجلست شهرين معه ورجعت لزوجي في نفس المنزل ولكن بشروط أبي أن أكون بمفردي ولا أحد يتدخل في حياتي كان ذلك قبل رمضان الفائت.
رجعت فعلا وجلست شهرا ونصف وبدأت المشاكل أهل زوجي لا يتحدثوا معه ولا يعاملوه بسبب أني مستقلة بمعيشتي عنهم. بدأ زوجي بالضغط علي..
ملحوظة.. أنا لا أرفض التعامل معهم ولكن أمه مع أتفه مشكله تسب وتصرخ وتقول ما ليس في وخالي ضعيف الشخصية أمامها وكذلك زوجي.
الآن أنا تركت منزلي بسببهم منذ أكثر من شهرين وأريد العودة إلى منزل مستقل وزوجي يرفض بسبب أهله لأنهم يهددوه لو ترك البيت يقاطعوه. الله يعلم أني لم أبدأ معهم بأي مشاكل..
كل ما في الأمر أن حماتي تكرهني وكانت تريد زوجة أخي لابنها وهو ابن وحيد.
الأمر كله واقف على الطلاق إذا لم أرجع بشروطهم وأنا استخرت وأرفض الرجوع تماما. عرضت نفسي على شيخ موثوق وأخبرني أن بي سحرا..
أجزم أن كل شيء بأمر الله.. (وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله).. وكل شيء في مشكلتي له سبب.
زوجي يقاطعني حتى الاتصال منقطع إذا تم بيننا حديث على العودة يتحدث معي بشكل جيد.
إذا أخبرته أني أريد الاستقلال تتغير نبرته وينهي الحديث حتى السؤال لا يفعله. ربما تكون مشكلتي مكررة.
أحاول الاتصال بكم قبل الزواج ولكن لن تسمح الفرصة لعل وعسى الآن أجد شيئا يطمئن قلبي للخير.
جزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
يسعدنا استشارتك لنا على موقعنا الفريد.
ونسأل الله العزيز القدير أن يقدر لك الخير ويرضيك به ويفرج الكرب إنه على كل شيء قدير.
في البداية حبيبتي قدر الله وما شاء فعل وهو خير.
قدر المؤمن كله خير ونسأل الله أن يجيرك في مصيبتك ويبدلك خيرا منها.
لاشك أن الزواج يلزمه مع الاستخارة استشارة..
السؤال الدقيق ومراعاة تقارب التكافؤات بينكما..
من الضروري التوافق بين المستوى الاجتماعي والسلوكي والثقافي بجانب الديني والمادي.
وعندما نتنازل عن بعض التكافؤات في شريك الحياة يجب أن نتأهل للتكيف مع هذا الاختلاف ونضع خطة وحلول ببدائل لمسايرة الحياة بسلام في وجود فوارق واختلافات والله المستعان.
علينا أن نحتسب الأمر كله لله وهذا اختبارك وعليك الرضا والصبر, إن من أسباب التغير وتبديل النقمة نعمة أن نشكر المنعم ونرضى بما قسم الله لنا.
قال الله تعالى (لئن شكرتم لأزيدنكم)
نحمد الله على كل شيء وندعوه بيقين وإخلاص
الدعاء الدائم وكثرة الاستغفار والصلاة على الرسول ولا حول ولا قوة إلا بالله.
هيا بادري بالتودد لله عز وجل وإصلاح حالك وعلاقاتك مع الله ومن صلح حاله مع الله أصلح الله كل أحواله وعلاقاته مع الناس..
اصطلحي مع الله عز وجل ثم اصطلحي مع نفسك.
تقربي وتوددي لزوجك بادري أنت بمد جسر الود والحب لفتح حوار مثمر ووضع إيجابيات وسلبيات هذا الوضع .كيف ومتى ولماذا؟ كل ما يخصنا وحياتنا الحاضر والمستقبل ....إلخ
هيا نبحث عن عمل بالسعودية مثلا أو غيرها للخروج من أزمة المعيشة الجماعية والتدخل في حياتكم هذا على سبيل وضع بدائل.
أيضا الحوار معهم ووضع حدود للتدخل والمشاركة.
نبدأ نحن بالصلح معهم وإخماد نار العداوة والمشاحنة بينما قال الله تعالى: (ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم)
كلاكما أنت وزوجك الفاضل يعبر لأسرته عن الحب والتقدير والاحترام, التعبير عن هذا الحب بكل الوسائل اللفظية والمعنوية والمادية.
بالهدية فإن الهدية تذهب وحر الصدر كما علمنا رسولنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
خيركم من يبدأ بالسلام.
وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان.
الشيطان يسعى لفك الروابط وتقطيع العلاقات بيننا وخاصة بين الزوجين.
تصدي له واستعيني بالله على محاربته وهزيمته.
فليست الحرب مع أهل زوجك ولا العداوة بينكم بل هي مع الشيطان والنفس الأمارة بالسوء.
نجتهد في إصلاح ذات البين وتوطيد وتوثيق العلاقات وسيادة روح السكينة والرحمة والحب.
يمكننا الاستعانة بأحد الأقارب أو الأصدقاء كوسيط بينكما يتدخل للصلح والإصلاح.
رجل من أهله ورجل من أهلك لمعالجة الأزمة ووضع حلول للتقارب والتوافق بينكما والله المستعان وديننا شرع لنا جواز الكذب بين المتخاصمين والمتشاحنين.
أختي العزيزة.. المرأة تملك القدرة على التعديل وسلاحها ضعفها المهم أن تعلم مفتاح من أمامها وتدخل له من بابه المفتوح.
كما أن اللين أسرع من العنف في الوصول للغاية.
الرفق بدلا من الشدة, الهدوء والحوار بلا من الغضب والخصام.
نسعى لتغير الوضع بالتدريج وننسحب من السيطرة بخطوات ومع الوقت دون التصريح أو إعلان الحرب والتمرد على الوضع القائم وهو من المعلوم.
يمكننا أن نذكرهم بالله, بالحلال والحرام, الرضا بالقضاء والقدر.
لو اجتمعت الجن والإنس على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك.
جاهدي نفسك في التخلي عن الاعتقاد السلبي والرسائل السلبية وتعاملي مع الجميع بحسن الظن والتماس العذر.
ثقي في الله وكوني على يقين من الفرج قريب.
ثم ثقي في نفسك وتفاءلي لابد وسعيك مشكور وتجني ثمار جهدك للصلح والإصلاح طالما على تقوي من الله ومراقبة ومعية لله في السر والعلن.
والله المستعان وهو يهدي السبيل.