الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


23 - محرم - 1434 هـ:: 07 - ديسمبر - 2012

كتمة الصدر سببت لي الخوف والهلع!


السائلة:ندى

الإستشارة:أحمد فخرى هانى

السلام عليكم ورحمة الله..
من شدة ما أنا فيه من التوهان والضياع لا أعلم من أين أبدأ وكيف أكتب؟
لكن منذ أن تم تعييني معلمة قبل 3 أشهر وأنا أكره هذه الوظيفة ولا أحبها ولكن زوجي وأبي يضغطون علي بشكل كبير أن لا أتركها وأن أتحمل ولكن أنا لا أحبها لما فيها من ظلم ومسؤولية كبيرة لا أستطيع ولا أحب تحملها.. طول هذه الفترة وأنا أعيش ضغطا شديدا على نفسي وتعب وإرهاق وحزن وكبت لأن لا أحد يريد سماع مشكلتي لأنه برأيهم أنا إنسانة ضعيفة وما أتحمل وأني أكبر الموضوع وهكذا.
المهم طول تلك الفترة إلى قبل أسبوع وأنا أعيش ضغوطا نفسية وحزن وكآبة ورغبة في عودتي لحياتي السابقة وتأنيب ضمير بتقصيري في حياتي..
وكآبة وإحباط.. المهم قبل أسبوع أصبت بنزلة في حلقي احتقان وكتمة في الصدر.. المهم كنت أتصفح الإنترنت عن سبب هذه الكتمة وكيفية علاجها فوقعت على موقع نوبات الهلع والخوف فدخلته وقرأت قصص أصحابها.. من هنا بدأت بالوسوسة والخوف ودخلت في دوامة الشك والتوهم وبدأت أحس بهذه الأعراض من خفقان القلب وكتمة في النفس وضعف وذهبت إلى المستشفى وعملت تخطيطا للقلب وكان سليما ولكن ظللت أوسوس وعملت هذا التخطيط ثلاث مرات في هذا الأسبوع وكانوا يقولون لي سليمة. إلى أن قررت الذهاب إلى دكتور القلب وعملت تصويرا للقلب وكان سليما وعملت جميع التحاليل وكانت سليمة ولله الحمد.. لكن ركبت جهازا لتخطيط القلب هولتر لمدة 24 ساعة وهنا وطول الأربع وعشرين ساعة كنت مطمئنة أن قلبي سليم وأن كل شيء سليم لكن جاء موعد فك الجهاز انتظرت حتى يتم تحميل المعلومات ودخلت على الطبيب فنظر في التخطيط وقال لي إن هناك خفقان فعلا ًفي القلب وصل 167 نبضة في الدقيقة وأني أعاني مشكلة في التسارع الأذيني هناك اسودت الدنيا في وجهي ازدادت مخاوفي وطمئنني أن لا شيء خطير في وضعي وأمرني بتناول دواء لكن رفضت من تناول الدواء خوفا وقلقا ولا أريد التصديق بأني مريضة وخرجت من عنده وأنا أحمل هموما كالجبال وحزنا شديدا وكآبة وخوفا من الموت.. أخذت أتصفح في الإنترنت عن هذا المرض ووجدت أنه خطير على عكس ما يقوله الدكتور وأنه قد يؤدي إلى الوفاة لا قدر الله وأصبحت في ترقب لقلبي ولجسدي وللإعراض الأخرى في جسدي من كتمة ودوخة وغيره.. حتى أني بدأت أتخيل أني أعاني من أمراض أخرى في القلب وأنا أكتب لكم وأنا أعيش في حالة ذعر وخوف وضيق وفقدان أملي بالحياة وخوفي من الموت..
حتى خوفي من الأكل لا أعلم لماذا؟؟ ولا أحب الجلوس وحدي أو لا يوجد أحد لا يذهب بي إلى المستشفى أخاف أن يأتيني الخفقان وأموت ولا أريد الذهاب إلى التدريس لأنها في مكان يبعد عن سكني270 كيلو ولا يوجد به مستشفيات ولا أحد معي من أهلي غير أني لا أحب هذا العمل وأكرهه وأحس أنه السبب فيما أنا فيه الآن من تعب نفسي؟ أتمنى أن يعود الزمن إلى الوراء وأنني لم أقرأ شيئا في الإنترنت ولا حرف لكنت الآن بخير فقد كنت أعيش حياتي دون قلق أو خوف إلا في أوقات.. مع العلم أنه من صغري وأنا أعيش وساوس ومخاوف تأتيني من فترة إلى فترة.. لكن بالفترة الأخيرة أصبحت أوسوس بكثرة ..
أريد الذهاب إلى طبيب آخر وأعمل فحوصات جديدة ما رأيكم أفيدوني.. أرجو أن تطمئنوني على صحتي وعلى قلبي هل صحيح ما يقوله الطبيب أني أعاني من تسارع وكيف يقول إنه ليس بخطير وعندما قرأت عنه اتضح لي أنه خطي؟؟
أفيدوني لا حرمتم الجنة ووالديكم ..


الإجابة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك يا ندى ومرحبا بك معنا في موقعنا لها أون لاين..
أختي الفاضلة ندى حالتك هي اضطراب توهم المرض ويصاحبه القلق والاكتئاب وهذا الاضطراب يؤدي إلى مخاوف وأفكار سلبية تجاه عضو من أعضاء الجسد ويظل صاحب هذا الاضطراب يتوهم إصابته بإصابة خطيرة مما يزيد من حدة القلق والتوتر لدية ويصاحب ذلك بعض الأعراض الفسيولوجية مثل التعرق وخفقان القلب أو تسارع دقاته وإحساس بالفقدان أو الموت أو غيرها من الأحاسيس والتخيلات السلبية التي تزيد من حدة القلق والتوتر لذا حالتك ليست عند الطبيب العضوي بل أنت تحتاجين الطبيب النفسي لأن حالتك معروفة ولها العلاج الشافي بإذن الله تعالى من دواء مهدئ للقلق وجلسات للتخلص من الأفكار السلبية وردود الفعل الجسدية المصاحبة لتلك الأفكار السلبية ودائما المصابون بتلك الاضطراب يكون عقلهم مكان قلوبهم بمعنى أن كل تفكيرهم هو ضربات القلب وقياس ضغط الدم ونبضات الدم وكل ما هو متعلق بالجهاز القلبي الوعائي مما يصيب حياتهم بالشلل ويصبح همهم الشاغل المرض والتفكير في المرض لذا أنصحك بتغيير أسلوب حياتك للسيطرة على تلك الأفكار فأنت تحتاجين إلى بعض الأنشطة والهوايات التي تمارس بشكل دوري وبتركيز لأن الغرض من تلك التدريبات هو إلهاء التفكير في شيء آخر إيجابي وإذا نظرت إلى بعض تصرفاتك عندما تكوني منشغلة بعمل شيء ومنهمكة بتركيزك فإن القلق يتلاشى والأفكار السلبية تقل لذا اتبعي بعض أساليب الإلهاء الذهنية والسلوكية من أعمال وأنشطة يدوية وممارسة هوايات وتعلم أشياء جديدة وممارسة رياضة المشي بشكل منتظم وقراءة بعض الكتب التي تنمي المهارات الشخصية لديك وممارسة تمرينات الاسترخاء بشكل يومي وبعمق وتنفس سليم فهي من أنجح التكنيكات التي تساعد على التخلص من حالتك والتخفيف من الضغوط التي تعانين منها حاولي دائما التخلص من الضغوط التي تقع على كاهلك أولا بأول حتى لا تتراكم عليك وخصصي لنفسك ساعة في اليوم تجلسي فيها مع نفسك تسمعين شيئا مريحا أو تتأملين في الطبيعة أو تستنشقين الهواء النقي مع بعض التمرينات البسيطة (الأوربيك) أيضا أن تكون نظرتك إيجابية ومتفائلة في نظرتك للأمور والمستقبل لأن النظرة الإيجابية تخفف من التوتر والقلق كوني علاقات اجتماعية إيجابية فالأشخاص الإيجابيين نتعلم منهم النظرة الإيجابية للحياة..
عبري عن مشاعرك أولا بأول وارفضي كل ما هو فوق طاقتك ويحملك أكثر من اللازم ولكن بأسلوب لائق اجتماعيا دون تجريح في أحد عندما تداهمك الأفكار والأحاسيس المتعلقة بقلبك..
غيري من مكانك وتنفسي بعمق واشغلي نفسك بشيء آخر يكون إيجابي ولا تستسلمي لتلك الأفكار ولا تذهبين لعمل فحوصات جديدة ولكن عليك بالتوجه للطبيب النفسي لتعلم مهارات المقاومة والتغيير اعلمي أن كل شيء في بدايته صعب ولكن مع مرور الوقت والعزيمة والإصرار سوف نتحكم في الأفكار السلبية والسلوكيات الخاطئة..
تمنياتي لك بكل الصحة والسعادة والسلام والهدوء النفسي والسكينة..
ننتظر تواصلك المستمر معنا ونشكرك على ثقتك الكبيرة في موقعنا..
ولك مني ومن أسرة الموقع كل التحية والتقدير..

عزيزي الزائر: للتعليق على رأي المستشار أو لإرسال رسالة خاصة للسائل .. أرسل رسالتك على الرقم 858006 stc مبدوءة بالرمز (35786) ( قيمة الرسالة 5 ريال على كل 70 حرفا )



زيارات الإستشارة:18642 | استشارات المستشار: 577


استشارات إجتماعية

أكره أمي
البنات ومشكلات الأسرة

أكره أمي

علي بن مختار بن محمد بن محفوظ 03 - رجب - 1427 هـ| 29 - يوليو - 2006
قضايا الخطبة

خطيبي ممتاز لكن... نظرة المجتمع!

د.خليل بن إبراهيم القويفلي5299





استشارات محببة

خطيبي مصّر على الدخول إلى قاعة النساء!
الاستشارات الاجتماعية

خطيبي مصّر على الدخول إلى قاعة النساء!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا فتاة عمري 19 سنة تخرجت...

عمر بن محمد بن عبدالله4276
المزيد

الراحمون يرحمهم الرحمن
الإستشارات التربوية

الراحمون يرحمهم الرحمن

لنا ابنة جار من أسرة طيبة ولكن شاء الله أن تولد بإعاقة في قدميها...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر4278
المزيد

ما هي حدود الوجه الواجب غسله في الوضوء?
الأسئلة الشرعية

ما هي حدود الوجه الواجب غسله في الوضوء?

السلام عليكم ورحمة الله..rnأرجو الإجابة على سؤالي بسرعة.. وجزاكم...

د.فيصل بن صالح العشيوان4278
المزيد

ابنتي تحاول استفزازي في كل تصرفاتها!
الإستشارات التربوية

ابنتي تحاول استفزازي في كل تصرفاتها!

السلام عليكم..
مشكلتي مع ابنتي الثانية (6سنوات) بدأت منذ عمر...

أروى درهم محمد الحداء4278
المزيد

قد يكون لأبيك نظرة أبعد مما ترينه أنت
الاستشارات الاجتماعية

قد يكون لأبيك نظرة أبعد مما ترينه أنت

تقدم لي شاب متزوج للمرة الثانية ووالدي يرفض هذا الزواج لان...

موسى الزمام4279
المزيد

طال الانتظار وما عدت أتحمل!!
الاستشارات الاجتماعية

طال الانتظار وما عدت أتحمل!!

السلام عليكم ورحمة الله... rnأنا فتاة عمري 32 سنة، لقد خطبني...

د.مبروك بهي الدين رمضان4279
المزيد

كيف يتعامل الأخ الكبير لأختين ؟!
الإستشارات التربوية

كيف يتعامل الأخ الكبير لأختين ؟!

أنا أم لثلاثة أبناء ولد وبنتان، المشكلة مع ابني الكبير وعمره...

د.مبروك بهي الدين رمضان4279
المزيد

ما أصغر عمره! وما أغرب أفعاله!
الإستشارات التربوية

ما أصغر عمره! وما أغرب أفعاله!

السلام عليكم... rnعندي استشارة عن تصرف يقوم به ابني البكر عمرة...

د.مبروك بهي الدين رمضان4279
المزيد

هل أقبل بعمل غير منظم؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أقبل بعمل غير منظم؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا مديرة مكلفة بالقيام بنشاط...

نوال بنت علي العلي4279
المزيد

ابن أختي يحب لباس الفتيات!
الإستشارات التربوية

ابن أختي يحب لباس الفتيات!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn جزاكم الله خير الجزاء...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم4279
المزيد