الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
رغم أن زوجي طيب معي داخل بيتنا إلا أن الأمر يصبح حادا وجافا حينما نكون في بيت أهله أو أن يتعلق الأمر بأهله حتى ولو كان الحق معي فأعذاره لهم جاهزة أما أنا فلا لست معذورة وإنما مدللة ومتكبرة!!
حينما تزوجته حينما أكملت شهرين أو ثلاثة طلب مني حينما أتينا لهم زيارة في نهاية الأسبوع ونمكث يومين عندهم لأننا نسكن في مدينة أخرى قريبة.. طلبني أن أطبخ الغداء لهم وهم أسرة كبيرة وأخوه وزوجته أيضا كانوا موجودين... فحاولت التملص بكل أدب لكنه حاول إجباري ولم يقبل مني أي عذر فساءني موقفه وشب خلاف كبير بيني وبينه....
لقد كرهت فيه أن يراعي ويهتم لأهله على حسابي، أنا والمفروض أنا التي أراعى وأكون محل تقدير ليس هم... هم أهلك ولك الدلال عليهم أما فأنا العضوة الجديدة الغريبة في الأسرة وبعيدة عن أهلي... أنا من أستحق التقدير والاحترام والمراعاة...
مضى على هذا الموقف 5 سنين وعندي طفلان ومازال الموقف لا يغيب عن بالي ولا باله! كل واحد فينا متمسك برأيه..
أنا أرى أنني غير ملزمة بأن أطبخ لهم أو له في بيت غير بيتي... خاصة من أناس يرون هذا الشيء ليس من كرم أخلاقي إن قمت به بل إنه شيء عادي ملزمة به..!!
نعم أساعدهم ونعم طبخت مرات عديدة لهم ولكن لن أسمح بأن يستغلوا طيبتي ولا أن يشعروني بأن ما أقوم به شيء ملزمة به..
أنا أطبخ وأقوم بكل شيء بكل طيب لكن لمن يستحق ولمن يقدر ويحترم وهم للأسف رغم طيبتهم وتدينهم إلا أنه لا تعجبني طريقة تعاملهم معي... لا أدري كيف ينظرون لزوجة الابن !! فليسيروا بتفكيرهم وسأسير بتفكيري!
أما زوجي فيري أن من واجبي أن أطبخ في بيت أهله بحجة أن أطبخ له !! وقال لي تطبخين لي ولو في الشارع!! هل هذا حق وعدل؟!! هل هذا من حقه؟!!!
هو في بيته يراعيني أما هنا فلماذا اختلف؟...!؟ كله من أجل أهله!!! أي ظلم هذا؟.. هو الآن ناقم علي وغاضب من هذا الشيء لكني أرى الحق معي وليس معه!!
لا أحب أن أستغل ثم أن طباع وحياة أهله مختلفة عني طباعي وحياتي في بيت أهلي .. أنا التي أستحق المراعاة والتقدير في بيت لا يعجبني طبعهم مختلفين عنا حتى الطبخ في مطبخهم كريه وشاق مطبخ قديم شديد الحرارة والرطوبة!!!
هل أجبر على وضع لا أرتاح له ولأناس لا يحتاجون لي أصلا فلديهم خادمة يعتمدون عليها بكل شيء...؟! نعم أساعدهم لكن لن أجعلهم يحملوني الجمل بما حمل أن كانوا ينظرون لزوجة الولد أنها ملزمة بخدمتهم حتى لو لم يقولوها أنا أراهم يفرحون بذلك على العكس من بيت أهلي نكرم زوجات إخواني ونشكرهم لو قاموا بشيء بل نقول لهم ارتاحوا ما في داعي!!
في بيت أهل زوجي بالعكس يفرحون ويتمنون ذلك!؟ لماذا؟ بسبب نظرتهم أننا لسنا نخدم زوجة الابن هي من تخدمنا!!! نظرة قبيحة اشعر بها حتى لو لم يقولوها فطريقة تعاملهم معي تقول لي ذلك... لذلك أنا أتمسك برأيي في حقي من الاحترام والتقدير ولست ملزمة بما يتمنون...
أخدم وأتعب ليس عندي أي مشكلة ولكن لمن يستحق ويقدر ولمن يفسر ذلك بكرم الأخلاق وبالذوق وليس أنه شيء ملزمة به!!
الخادمة عندهم يوميا تقوم بإعداد القهوة فجأة أجد أم زوجي تطلبني أن أقوم أنا بإعدادها.! ما المعنى! واضح جدا.. الخادمة نفسها استغربت فقد كانت ستهم هي بصنعة!
هم ليسوا بحاجة لي ولكن بحاجة أن يرون مرة ولدهم يوما تحمل هم الطبخ في بيتهم وهم لا يكترثون! لأنهم يشعرون بأنه من غير اللائق أن يطبخوا لمرة ولدهم حتى ولو كانت الخادمة هي التي تطبخ!! واعجبي..
أكره التكبر وسوء التعامل مع الناس وانعدام الذوق..
أكره أن أتعامل بذوق زائد مع أناس لا يرونه ذوقا بل واجبا......
أشعر بالقهر والظلم من زوجي الذي يصفني بالمتكبرة والمغرورة وأنا لست كذلك ولكني أكره الاستغلال وأن تستغل طيبتي وأن يمشي علي أمر أقوم به بحسن تصرف وذوق وهم يرونه من اتجاه آخر حتى لو لا يقولونه لكن الحال يحكي ونرفزة زوجي علي وافتعال المشكلات بسبب هذا الأمر لا تأتي من فراغ وقد قال لي أنا لا أريد أن أحدا يتكلم عليك لا أريد أن تتشوه صورتك أمام أهلي!
أرئيتم! هم يريدون ذلك! للنظرة الحقيرة لزوجة الابن.! كما احترمكم وأقدركم قدروني واحترموني واعلموا أنه عندما اطبخ فهو من ذوقي واحترامي وتقديري لكم وليس لأنه واجب علي ... لن تفهموا ذلك إلا حينما لا أسمح لكم بأن تستغلوني في المطبخ بما في رؤوسكم....
أريد أن أعرف هل الشريعة والمنطق يقول بأني ملزمة بالطبخ لهم في بيتهم؟ أو حتى لزوجي في غير بيتي الشرعي؟! وماذا لو كنتم في موقفي... ماذا ستفعلون خاصة لو كان الزوج مثل زوجي يقدر أهله على زوجته ولو فتحت المجال واحتجت له أن يساندني بشيء يتعلق بأهله فلن يساندني!! إذن أقطع العرق من أصله أفضل..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله ....... وبعد
وعليكم السلام ورحمة الله..
الاستشارة طويلة جدا مع أن النقطة التي تتحدثين عنها أقصر، مما يبين عمق معاناتك ووصولها إلى نقطة قد تؤثر على أعصابك وهدوئها. وبودي أن أضع جواب الاستشارة في نقاط هي كالآتي:
1- مع طول الاستشارة لم تذكري أي معلومة عن زوجك للاستفادة منها في الجواب ولا حال أهل زوجك وأهلك وهل أنت موظفة أم لا ولكن سأجتهد فإن وفقت فمن الله وحده فهو المستعان.
2- من وحي الاستشارة أتلمس بأنك أعلى رتبة في العلم أو الوظيفة أو العائلة من أهل زوجك وقد يكون زوجك أيضا أنت أعلى منه أو كلاكما أعلى في التعلم من عائلته كاملة.
3- اعلمي أنك على حق والذي عليك خدمته زوجك ومنزلك فقط وهذا ما سمعناه من مشايخنا واطلبي من زوجك يستفتي أي شيخ معتبر أو اسألي على برنامج فتوى مباشر وهو يسمع فسيسرك الجواب.
4- اعلمي أن هذا يكون كثيرا في بعض العائلات بل وأعرف من شهادتها الدكتوراه تعاني كمعاناتك بالضبط وغيرها كثير ولكن من ثبتت على موقفه منهن بحكمة وبجلب زوجها لموقفها نجحن في فرض احترامهن أو منهن من عالجن الأمر في بدايته.
وأقترح عليك بعض الحلول ولكن يبقى لك معرفة زوجك وطريقة تعامله في المواقف ومدى صبرك وطول تحملك:-
1- اطلبي منه جلسة هادئة وتناولي الموضوع من الناحية الشرعية وابحثي عن الفتاوى والمقالات الداعمة لموقفك لتساعدك في النقاش ودعيه يقرأها واجعلي أقاربك من إخوانك ووالدك والنساء والرجال كلهم إذا قابلوه يحدثونه ومن كلامهم (للأسف أن بعض الرجال يحسب أن زوجته خادمة وخاصة عند أهله ولا يعزها عند أهله لأنه منهزم ليس له شخصية عند أهله) مع كثرة هذه العبارة لمدة شهرين عليه من أهلك إذا ناقشتيه بعد ذلك يكون قد استعد للإقناع الم يقتنع هو بنفسه قبل أن تحدثيه.
2- حاولي التقليل من الذهاب معه لأهله بأي عذر وهذا اتركه لك وإن أراد أخذ أولاده جهزيهم ولا تمانعين.
3- كان بودي أنكِ رفضتِ الأمر منذ البداية وتمسكت برأيك لكان أسهل من الآن بكثير.
4- اطلبي منه السكن منفردا عند الذهاب إلى قرية أهله و تقليل وقت زيارتك لهم وهو يذهب مع أولاده متى شاء.
5- من الحيل إذا طلب منك شيئا حوليه للخادمة ولو أن تعطيها مبلغا وتخبريها مسبقا وتتفقي وإياها.
6- ومن الحيل عدم إتمام الأكل كما يحبون مما يجعلهم يطلبون من الخارج غيره؛ ومع الاستمرار لن يطلبوا منك مرة أخرى.
7- أرجو الجلوس مع زوجك واسأليه لماذا تقول بأني متكبرة؟ وماذا رأيت حتى تقول ذلك؟ لعلها نقطة بسيطة يسهل علاجها من ناحيتك.
8- لعل من الأسباب فقر عائلة زوجك وربما عدم إحضارك الهدايا لهم أو تدعمين أم زوجك بمال يقلب كرهها لكِ حبا.
9- حاولي أخذ أولادك معك للمطبخ ولا تسمحين لهم بمغادرة المطبخ مهما كان ولو طلبهم أبوهم وذلك من باب الحرص عليهم فلعله يستشعر المهانة التي وضعك فيها.
10- اعلمي أن زوجك هو أساس المشكلة فأكثري من التفكير لحلها معه وحده، واجعلي الحلول السابقة في ذهنك عند مناقشتك معه وإليك زيادة على ذلك.
11- من الاقتراحات أن تجعلي أمك وأهلك يلحقوا بكم إلى قرية زوجك ويسكنون في شقة مفروشة ومن حديثهم (عن والدة زوجك هل هي نشيطة وهل عندها خدامة وما عمل الخدامة) لعل الحياء يوقفهم عن الاستمرار فيما تكرهين ويغضبك.
12- استخدمي الإكرام لخالتك من تقبيل الرأس والتقرب منها (اعذريني أختي لأنك لم تذكري أي تفاصيل لذلك أضع لك كل ما بجعبتي من اقتراحات).
13- لعلك تستفيدين ممن تعرفتِ عليهم من نساء جيران أهل زوجك ممن تتواد معهم وتطلبين منهم خدمة، وهي (الانتقاد لعمل زوجة الابن في منزل أهله لأنها غريبة عنهم مع وجود الخادمة وكذلك عدم تقسيم الأعمال).
14- إذا لم ينفع ما قلت سابقا مع أهمية الموضوع لك وعدم صبرك فحدثي زوجك بجدية بأن الأمر هذا يجب أن يقف والمقصود (إهانتي) لأن الخادمة موجودة وزوجة أخيك موجودة، وأخواتك موجودات فإما أن تطبخ الخادمة أو يقسم العمل ولي دوري أو اعذرني في الذهاب لأهلك.
15-آخر الدواء الكي مع رجائي ألا تصلي إلى هذا الحل إلا اضطرارا وهو: ( من أهلي حكم - قاضي - ومن أهلك حكم- قاضي - كما قال تعالى والذي يحكمون فيه علي وعلى أهلك وعليك يجب أن يقبله الجميع لأن صبري نفد).
وفقك الله..