الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
مرحبا... أنا فتاة في العشرينات أدرس في كلية الهندسة وناجحة بفضل الله شكلي مقبول، ولا شيء عندي يسبب لي الحرج، لكنني مع ذلك خجولة جدا، لا أعرف مخالطة الناس، أتهرب منهم حتى لا تلتقي أنظاري بهم فأنا لا أعرف كيف أحاكيهم، لشدة خجلي أقضي وقتي في الكلية في الصف، وعندما أعود أقبع في البيت دون خروج.
تلح أمي علي أن أخرج للفسحة، لكنني خجولة وأكره اختلاطي بالناس، والآن صرت أحس أن الجميع ينظر لي كأنني معقدة، ماذا أفعل لأخرج من هذه القوقعة؟؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا بك في موقعنا لها أون لاين
نشكرك على ثقتك بنا
من خلال اطلاعي على رسالتك وجدت مقومات الثقة بالنفس لديك فأنت إنسانة متفوقة دراسيا وعلى خلق كريم وفى إحدى كليات القمة وتتمتعين بجمال حباك الله عز وجل به
ولكنك تفتقدين ثقتك بنفسك وهذا ناتج عن طريقة تقييمك لنفسك فأنت تنظرين للآخرين على أنهم الأقوى والأفضل وأنت الأقل هذه هي نظرة الخجول أو الشخص الذي يفتقد الثقة بذاته وهذا ما يسبب علاقات تبادلية مع الآخرين غير متكافئة ويرجع ذلك لنظرتك لنفسك فتقيمك لنفسك غير عادل أنت تحتاجين تدعيم ثقتك بنفسك لكي تعودين مرة أخرى مندمجة مع من حولك لذا أنصحك يا عزيزتي أن تقومي بالآتي :
أولا : عليك بكتابة مميزاتك وسلبياتك بحيادية وشفافية ودعمي إيجابياتك وضعي خطة للتخلص من سلبياتك
ثانيا : انظري إلى نفسك في المرآة كل يوم وحدثي نفسك ببعض العبارات الإيجابية التي تزيد من ثقتك بنفسك مثلا أنا إنسانة ذكية وعلى خلق وشكلي جميل ومهندسة ناجحة والآخرين معجبين بي ويحبون الجلوس معي وأنا أيضا أحب الآخرين والجلوس معهم وعليك بالمزيد من العبارات الإيجابية التي تحدثين بها نفسك يوميا
ثالثا : عليك بطرد الأفكار السلبية من ذهنك أولا بأول ولا تتركي تلك الأفكار تستحوذ على ذهنك مثل سوف أهرب من مواجهة الآخرين أو الآخرين ينظرون إلى على أني معقدة لا أستطيع النظر في وجه محدثي أو وجهي سوف يحمر ويظهر علي القلق والارتباك سوف أتلعثم في الكلام لا أستطيع فتح موضوع مع الآخرين شكلي مضحك وغير مناسب وغيرها من الأفكار التي تسبب لك الارتباك والهروب من مواجهة الآخرين عليك بطرد تلك الأفكار من خلال الأفكار الإيجابية واستحضارها في ذهنك وحدثي نفسك بها باستمرار
رابعا:تعلى مهارات الاسترخاء البدني والذهني وسوف تجدين لها كتب عديدة في الأسواق أو على شبكة الإنترنت وأتقني تلك المهارة لأن الإنسان عندما يكون متحكم في جسده من خلال الاسترخاء يستطيع التعامل مع المواقف المختلف بثقة وأمان أكثر بكثير من الشخص القلق المتوتر الذي يشعر بعدم السيطرة على جسده أو تنفسه وسوف تساعدك كثيرا تلك التدريبات على توازنك الجسدي والنفسي وضبط التنفس بشكل جيد خاصة في المواقف التي تسبب لك التوتر
خامسا :مارسي رياضة المشي يوميا لمدة نصف ساعة أو ساعة وبشكل يومي سوف تلاحظين الفرق في فترة قصيرة من خلال تحسن المزاج والشعور بالراحة والهدوء النفسي وخاصة هدوء الأفكار المتضاربة والمتسارعة بداخل رأسك
سادسا : اجلسي كل يوم في غرفتك ومارسي تدريب الاسترخاء وتخيلي المواقف التي تثيرك وتسبب لك الخجل والتوتر وحاولي أن تواجهي الموقف بالشكل الذي ترغبين فيه بحيث تكونين في هدوء وبعيدة عن التوتر وكرري التدريب بانتظام حتى تحصلين على أفضل النتائج
سابعا : حاولي تطبيق التدريب السابق في الواقع مع الأسرة أو إحدى الصديقات المقربات كنوع من التدريب ولعب الأدوار
ثامنا : ابحثي دائما عن الأصدقاء الإيجابيين ودعمي علاقاتك الاجتماعية حتى تكتسبين الثقة بذاتك.
تاسعا : حاولي أن تمارسي أنشطة جماعية سواء رياضية رحلات أفراح اجتماعات تدريبات للتعرف على أصدقاء جدد في البداية اصطحبي معك إحدى الصديقات المقربين لك تتخلصين من خوفك وترددك وبعد ذلك اتخذي الخطوة بمفردك بعد ثقتك بنفسك.
عاشرا : لا تجلسي بمفردك تفكرين بشكل سلبي بل عليك بشغل أوقاتك بما هو مفيد وإيجابي.
الحادي عشر : ضعي على ورقة أهدافك القريبة وخططي لكي تصلين إليها فوجود أهداف ومعنى لوجودنا يزيد من ثقتنا بأنفسنا ويقضى على شعورنا بالخجل ويخلصنا من أفكارنا السلبية ويشعرنا بنجاحنا في التخطيط لحياتنا بشكل إيجابي والوصول إلى ما نصبوا إليه.
الأخت الكريمة ندعو الله أن يوفقك لما تصبين إليه.
ونحن دائما معك لنصل سويا إلى بر الأمان والاطمئنان والرضا عن النفس والآخرين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.