الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
في البداية أوجه لكم الشكر على هذا الموقع الرائع وجزاكم الله كل الخير على ما تقدموه من نصح ومشورة.
سؤالي هل أنا مريض نفسيًا؟
أعرفكم بنفسي شاب عمري 28 سنة أعزب أعمل مهندس وبحمد الله وفضله حياتي مستقرة مادياً مشكلتي أني بدأت أفقد الثقة في الآخرين حتى أقرب الأصدقاء لدي أحس بأني ممثل ولا أعيش نفسي. حياتي كمسلسل أو فلم و أنا أقوم بتمثيل دوري فيه على أفضل وجه ففي مواقف الضحك أضحك وفي المواقف العاطفية والاجتماعية أتأثر وأتفاعل ولكن كله تمثيل فمشهد السعادة يكون ظاهرياً فقط ومشهد التأثر والتفاعل يكون أيضا كذلك ولكن داخليا لا أكترث لأن ذلك مجرد تمثيلية والشخص الذي أمامي يخدعني أشعر بأن من يتحدث إلي من أصدقائي فقط ليتسلى هو أو ليفرغ مشاكله علي وهو لا يكترث بي ولا يشعر بي أصلا ولا يهمه إلا مصلحته ونفسه وعندما يتحدث إلي أهلي أحس كلامهم مجاملة وكلام بلا معنى وإذا كان كلاماَ إيجابياً أفكر بالمثل الآتي (القرد بعين أمه غزال) بدأت أشعر بالإحباط حاولت الاستماع إلى محاضرات الدكتور إبراهيم الفقي فازددت إحباطاً بدأت أكره كل من حولي (بدون أن أظهر ذلك) وطبعاً بشكل أساسي فكرة الزواج رافضاً فكرة وجود شخص يحوم حولي وأعتبر أن الزواج هو لتمثيل دور جديد في مشهد حياتي أخر (استغفر الله). صرت أميل إلى العزلة والجلوس وحدي في غرفتي مع  الأعزاء الكومبيوتر والإنترنت, أستمتع بمشاهدة الأفلام وحيدا وأنا احتسي الشاي والبسكويت وإذا أصابني فرح أو حزن كمرض مثلاً أحتفظ به لنفسي لأني لا أريد مواساة ومجاملة الآخرين لي. لا أخرج إلا للمسجد و للعمل لتمثيل الدور الذي عليّ أن أمثله (غصباً عني طبعاً لأنه بلا مشاعر ولأني صرت أكره الجميع وكل ما يقولونه ويتحدثون به ) وإذا خرجت فأفضّل أن أكون وحيداً بدون إزعاج الآخرين أبتسم لوالدي ولأخوتي ولكن لا أحس بهم, أصبحت لا أقدر قيمة أي عمل أعمله حتى لو كان مهما فكل شيء بنظري تافه وديكور لمشهد تمثيلي. أحس بأني أكثر من شخص بجسد واحد وأخاف أن أكون ممن قال الله فيهم "ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا" أملي بالله وحده فهو الرحيم وأستعين بالله لينزل علي السكينة والطمأنينة.
فهل أنا مريض نفسيا أم أن الوضع طبيعي وإذا كنت كذلك فما العلاج؟  آسف على الإطالة ولكم الشكر الجزيل

الإجابة
السلام عليكم رحمة الله
الأخ الفاضل،
قرأت رسالتك باهتمام، وأسأل الله عز وجل آن تجد في كلماتي ما يفيدك. هناك عدة أمور أود أن أركز عليها هنا.
أولا، سأكون واضحاً هنا.. يرتكب العقل البشري أخطاء في التفكير والاستنتاج يؤدي إلى خلل نفسي واضطراب في ترتيب الحياة والعلاقات مع الناس.. وهذا ما أراه لديك. إن كوني أشعر أن الآخرين يمثلون علي أو يكرهونني لا يعني أبدا أن آخذ هذا الشعور كأمر مسلم به وأتعامل معه كحقيقة حتمية، ثم أتصرف وأتخذ قراراتي بناءاً على ذلك. هذه طريقة في التفكير وردة فعل غير صحيحة على الإطلاق. ما أريده منك هو أن تعيد النظر في طريقة تفكيرك واستنتاجك، وانتبه من الاعتماد على المشاعر فقط، بل يجب أن نحكم عقولنا وأن ننظر إلى الصورة الكاملة.
ثانيا، من الأمور التي تساعدنا على تغيير نمط حياتنا والروتين اليومي المتكرر ضخ المشاعر في حياتنا والسعي للتغيير. لا تتوقع أن الأمور تأتي هكذا وحدها، فالتغيير يحتاج إلى جهد وعزيمة وصبر ومثابرة وعمل جاد ومخلص من أجل هذا الهدف. والأمر مماثل لعلاقاتنا بالآخرين فالمشاعر الإيجابية لا تأتي فيها دون فعل ومجاهدة ومبادرة.
ثالثا، لاحظت في ثنايا حديثك بعض العلامات التي قد تدل على وجود الاكتئاب. لا يمكنني الجزم بذلك وعليك تأكيد ذلك أو نفيه. من علامات الاكتئاب لديك عدم الرغبة في الاختلاط بالآخرين، وحب العزلة، وعدم الخروج، وعدم تقدير العمل. هناك علامات أخرى للاكتئاب لم تتحدث عنها. راقب نفسك جيدا وحاول أن تستكشف وجود أعراض مثل الشعور بعدم السعادة أو عدم الاستمتاع بالأنشطة المحببة، أو وجود اضطرابات في النوم أو الشهية، أو صعوبات في التركيز أو الحفظ. ليس من الضروري أن تشعر بكل هذه الأعراض مجتمعة؛ فوجود بعضها بالإضافة إلى ما ذكرت في رسالتك قد يدل على الاكتئاب. وفي مثل هذه الحالة، أنصحك بزيارة الطبيب النفسي حتى يتأكد من التشخيص ويصف لك العلاج اللازم.
وختاما، أتمنى لك كل السعادة والعافية وأهلا وسهلا بك دائما في موقع (لها أون لاين)