الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 24 عاما مهندسة وأعمل حاليا وأنا خلوقة وجميلة
كان همي الوحيد طول حياتي صقل شخصيتي والتزود بكل ما يحسن من أخلاقي ويرفع من مكانة أهلي أمام الناس
ولغاية عمر 22 وأنا لم أحاول أبدا أن أتعرف على أي شاب إيمانا مني بعدم جدية الحب خارج نطاق الشرع
ولكن حدث ما لم يحمد عقباه, عندما بدأت أنجذب لدكتوري بالجامعة وحاولت منع نفسي كثيرا ولكن لم أستطع خاصة بعد ما تأكدت أنه يبادلني نفس الشعور, فصرح لي بحبه لي ووعدني بالزواج فأحسست بسعادة غامرة خاصة أنه إنسان مثقف وخلوق ومحترم وحنون وشكله جميل ويحبني, أي أني اقتنعت به بعقلي أولا وبعد ذلك سلمته عواطفي
تحدثنا كثيرا وتعلقنا ببعض كثيرا ورأيت جمال الدنيا فيه
خرجنا سويا أكثر من مرة وحدث بيننا بعض القبلات والملامسات وفي كل مرة أندم وأقتنع بعدم العودة ولكنني أستسلم
بعد علقة 9 شهور أحضر أهله وتقدم لخطبتي, ولكن أهله لم يوافقوا علي بحجة أني لست من منطقتهم  وأنهم يريدون أن يختاروا هم شريكة حياته وأن تكون من عائلة ذات منصب ومن نفس المنطقة
على الرغم أن أهلي أحسنوا استقبالهم وكانوا على أمل بإتمام الموضوع لأنهم يعرفون أني أريده وهو كذلك
بعد قرار أهله بالرفض استمرت علاقتي معه 9 شهور أخرى وعلى نفس الوضع الأول وحاول مع أهله أكثر من محاولة من ضغط ومن توسيط طرف ثالث ولكنها باءت بالفشل وتارة يطلب مني أن أرى نصيبي وتارة يحسسني بأن أنتظره وطول هذه الفترة وأنا أرفض الكثير ممن يتقدمون لي من أجله وأصارع أهلي لأنهم من وجهة نظرهم أني أنتظر الوهم
قبل ثلاث شهور جاءني أحد الخاطبين ورأيته تحت ضغط أهلي فوجدته شابا محترما خلوقا فاتصلت بدكتوري أخبره أنه جاءني خاطب جديد وإني أخاف ضغط أهلي بالموافقة عليه
فطلب مني أن أوافق عليه وبارك لي مقدما فجن جنوني من ردة فعله فوافقت على الخاطب متسرعة
أنا الآن وبعد مرور ثلاث شهور أعاني من حزن واكتئاب شديدين ولم أستطع نسيان ذاك الحب الأول لدرجة أنني لم أستطع تقبل خطيبي مع أنه محترم وخلوق وحنون ويحبني هو وأهله كثيرا ودائما يسألني عن سبب جفائي ويحاول يبسطني بأي طريقة
دائما أقارن بينه وبين حبيبي من ناحية الشكل ومن ناحية المستوى العلمي وأحيانا أرى نفسي أفضل منه وأشعر بالكبر عليه بأنني مهندسة وهو دارس إدارة أعمال فقط
تارة أحبه وتارة أكرهه مع العلم إني لست من النوع الذي يؤذي مشاعر الآخرين ولكنني لا أستطيع أن أتحكم بمشاعري معه وأشعر بأنني أريد أن أنتقم منه
مع العلم أني أتكلم بين الحين والآخر بحبيبي الأول والأخير وأبكي له ما فعله بي ويخفف عني
ولا أستطيع فك عقد القران بخطيبي لأن أهلي لن يوافقوني على رفض خطيبي الذي تتوفر فيه صفات الكل يراها جميلة إلا أنا
أنا ضائعة ساعدوني أرجوكم

الإجابة
الأخت الكريمة من سمت نفسها MOMARM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أعتذر عن تأخر الرد في حينه وأبدأ باقتباس عبارات من رسالتك هي :
(كان همي الوحيد طول حياتي صقل شخصيتي والتزود بكل ما يحسن من أخلاقي ويرفع من مكانة أهلي أمام الناس ولغاية عمر 22 وأنا لم أحاول أبدا أن أتعرف على أي شاب إيمانا مني بعدم جدية الحب خارج نطاق الشرع)
هذه العبارات لحد الآن تدل على نضج ورجاحة عقل
لكن اتباع الهوى وخطوات الشيطان بكل ما تعنيه من مكر الشيطان وحبائله في إفساد عيش الإنسان وقبل ذلك دينه وعلاقته بربه تورد هذا الطريق الذي لن يوصل إلا للشقاء والتعاسة
علاقتك بهذا الدكتور مع تقديري لتوهجك العاطفي الخاطئ علاقة غير سوية خاصة وقد انتهت لتواصل مباشر لا يقره شرع ولا عقل وسيكون له تأثير سلبي لو تم زواجك منه
فمثل تلك التصرفات تكون مفسدة للعلاقة الزوجية القادمة كونها لم تبنى على أساس أخلاقي سليم مهما زينها الشيطان وتذر من يقارفها بالحب والعاطفة وصدق المشاعر
ما تشعرين به من عاطفة تجاه هذا الشخص وهم كما ذكر أهلك وهي ليست علاقة يحكمها العقل كما ذكرت بل هي غارقة في العاطفة والحب المزيف ويؤكد هذا التحليل عدم مبالاته بك رغم تشبثك به وهذا فيه مهانة لك لو علمت ودليل على أن حبه لك ليس بذاك الصدق الذي تحلمين به عدم استقلال قراره عن أهله وانقياده لهم يدل على ضعف شخصيته وتربيته وثقته بنفسه وقد يكون غير راغب بك فيجعل السبب أهله وأنت غارقة في وهمه وحبه الزائف
ينبغي أن تستيقظي من سكرة هذا الحب المصطنع الذي انتهى إلى عزوفه عنك وملاحقتك له مع رفضه وأهله لك ينبغي أن تكون عندك عزة نفس وكرامة تدفعك للشموخ عن تلك العلاقة المراهقة هذا شخص متصابي وما تصرفاته معك إلا دليل على سوء سلوكه وضعف تدينه
أرى أنه من الخير لك الفكاك منه وأدعوك لقطع علاقتك غير الشريفة معه بالكلية وهذا فيه خيانة لربك ثم لزوجك الذي عقدتي عليه وصار زوجا لك فعليك بالتوبة والرضا بما قدره الله لك ونسيان هذا الموقف السيئ الذي يسيء لك ولسمعة أهلك فما هكذا يكون الزواج الشرعي وما هكذا تكون طريق تكوين أسرة ناجحة
احمدي الله أن نجاك منه ووهب لك زوجا على خلق ودين فأخلصي له المحبة وأدي حقوقه فرضاه من رضا ربك والزمي عقدك المقدس معه ولا يغرك الشيطان بتصرفات توهن من علاقتك مع ربك فينقلب حالك للشقاء والتعاسة بما تقترفينه من معصية
املئي قلبك بطاعة ربك وحبه والتقرب له بالطاعات والقربات وكوني خير زوجة مؤمنة تحفظ لزوجها عهده وحقه وكوني معه أسرة مسلمة تكون لبنة صالحة في بناء الأمة الشامخ
وفقك الله وثبتك وألهمك رشدك