الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


01 - ربيع الآخر - 1431 هـ:: 17 - مارس - 2010

هل يمكن للإنسان أن يتعلق بشخص آخر من نفس جنسه؟


السائلة:الرائحة العطرة

الإستشارة:إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 25 عاماً من أسرة تتكون من ثلاث شباب وأنا فقط بنت وحيدة، لدي صديقة من نفس عمري تعمل معي بالعمل أحبها كثيراً ومتعلقة بها كثيرا ً وأعتبرها مثل أخت لي وهي تحبني كذلك ولكني محتارة جداً أريد حلا للأسئلة التي تدور في ذهني من الناحية النفسية والأسئلة كالتالي :
1. هل يمكن للإنسان أن يتعلق بشخص آخر من نفس عمره ومن نفس جنسه؟ هل هذا طبيعي لأنني بنت على ثلاث شباب في الأسرة أم غير طبيعي؟ خاصة أنني قرأت عن مقالات في الإنترنت أنه أمر غير طبيعي؟
متعلقة بها لدرجة أنني أود فقط أن أراها أو أسمع صوتها بعد أن كنا سوياً في نزهة وأحياناً أخرى أختلق أي سبب لأكلمها وإنني اشتاق إليها حتى في (إجازة نهاية الإسبوع)
2. أتحسس من أي كلمة تقولها لي فأفكر فيها كثيراً هل تقصد بالمعنى السيئ أم المعنى الحسن فهل أنا حساسة فعلاً لأنني أحبها أم أن هذا أمر طبيعي؟وكيف لي أن أتخلص من حساسيتي؟ مع العلم أنها من الشخصيات المرحة تحب المزاح والتنكيت .
3. أفكر فيها كثيرا ويومياً قبل أن أنام حتى تأتي إلي فكر سيئ بأنها ستترك العمل في يوما ما أو أنا ( أعرف أنا هذا أمر محتوم ) فأنا لا أريد تغادر الشركة لأنني أعتبرها هي روحي داخل الشركة مع العلم بأن لدي أصدقاء أتواصل معهم عبر الهاتف فقط فأنا لا أثق في أحد إلا فيها فهي بمثابة دعم معنوي لي بالشركة بسبب خفة دمها وعلى قول المثل ( القلب وما يميل )
4. أحياناً أشعر بالملل عند جلوسي بالبيت ومع أهلي فقط لأنني أريد أن أراها أو أسمع صوتها فعندما تكلمني أفرح كثيراً هل هذا بالسبب الروتين اليومي الذي أعيشه؟ فحياتي هي رجوعي إلى البيت بعد الدوام الساعة 6 مساء أتناول عشائي ثم أخذ غفوة لمدة 10 دقائق، أتفرج على التلفزيون ثم العودة مرة أخرى إلى النوم ليأتي صباح عمل جديد وهكذا. وبصراحة فهي تشكل مصدر سعادتي أو تعاستي في الحياة فإذا كانت هي سعيدة أكون سعيدة لسعادتها وإذا كانت هي مكتئبة فأنا لا أهدأ إلا عندما أراها سعيدة .
فكرت كثيراً أن أغير من روتين حياتي ولكن ليس لدي رخصة سواقة وهذا يعني أنني لا أستطيع الخروج من المنزل إلا بتوصيل إخوتي أو أحيانا تأتي هي لتوصيلي ونخرج سوياً .
أرغب كثيرا في التحدث معها عن مشاعري ولكن خوفي من أن يكون شعوري هو شعور غير طبيعي هو الذي يمنعني من قول مشاعري.
يرجى مساعدتي على حل هذه الأسئلة حيث أن هذا الموضوع يجعلني أحيانا أفكر في أن أذهب إلى طبيب نفسي.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الكريمة (الرائحة العطرة)، نظراً لطبيعة تكوين الأسرة كفتاة بين ثلاثة ذكور، أن يكون لك ميل لمن تماثلك في عمرك واهتماماتك ومشاعرك لتسمعين منها وتبثينها همومك وتطلعاتك، وكما يقول المثل (الطيور على أشكالها تقع).
ولا ضير أن يكون للإنسان أصدقاء من جنسه، بل هو الأصل والمباح، فالإنساني مدني بطبعه يميل للاجتماع بأبناء جنسه والتحدث إليهم والأنس بقربهم، ولكن لا يتجاوز الحدود الطبيعية.
أما تساؤلك الأول والخاص: هل الإنسان يتعلق بشخص من جنسه، نعم، وما تعانيه مدارس وكليات البنات خير شاهد على هذا، فإن مشكلة (الإعجاب) وهو التعلق والحب غير الطبيعي بين البنات لدرجة الإحساس بالألم الشديد حين الافتراق وحب الاحتضان، وطول المحادثة مع التلذذ بصوت الطرف الآخر، وهذا الأمر لا شك في أنه خرج عن الأمر الطبيعي إلى المرض وهو الإعجاب، وأخاف عليك من الوقوع فيه.
أما عن التحسس من كل كلمة تقولها فهذا يؤدي بك إلى الألم النفسي والتعذيب الذاتي، وربما انهيار الصداقة أو نفور زميلتك منك.
التفكير في الطرف الآخر كثيراً يشير إلى عمق المشكلة، وهو أنك واقعة في الإعجاب والخوف من فقدها، ولذا وسعي صداقاتك مع زميلاتك وجيرانك، وأحسني الظنّ بالأخريات ولا تجعلي البيض كله في سلة واحدة، واجعلي لك أهدافاً سامية في الحياة تسعين إليها وتقضي على وقت الفراغ لديك، وحبذا المساهمة في الأعمال التطوعية.
الشعور بالملل في المنزل والتفكير فيها يشير إلى تأكيد ما أشرت إليه سلفاً من الإعجاب، فحاولي توزيع اهتماماتك وتقليل الاتصال بها، كأن تقتصري على لقائها بالعمل فقط دون المهاتفة لها، وإذا رأيت الأمر ازداد فقد يكون تغيير العمل خطوة من خطوات العلاج.
أما ما ذكرت من البرنامج اليومي فلم تذكري محافظتك على الصلوات والأوراد اليومية، فإن كنت لا تصلين فتلك مصيبة كبيرة.
يمكنك أن تغيري من نمط حياتك وأنت داخل أسرتك، وليس بالضرورة تغيير الروتين مرتبط بالخروج من المنزل، ماذا لو كانت هناك برامج ثقافية ومسابقات داخل الأسرة، وماذا عن علاقتك مع والدتك؟ اتخذيها صديقة عزيزة لك.
أختاه: أكثري من الصديقات الصالحات تسعدي بإذن الله، ولعل الزواج يحل محل هذا الإعجاب. أسأل الله لك زوجاً صالحاً، آمين.



زيارات الإستشارة:5029 | استشارات المستشار: 613

استشارات متشابهة


الإستشارات الدعوية

ما حكم قول: الجنة بدون ناس ما بتنداس ؟
الاستشارات الدعوية

ما حكم قول: الجنة بدون ناس ما بتنداس ؟

د.فيصل بن صالح العشيوان 05 - ذو القعدة - 1432 هـ| 03 - اكتوبر - 2011



الدعوة في محيط الأسرة

مشكلة ابنتي في الحجاب!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )13142


استشارات إجتماعية

لا تغتري بالظاهر وحده.. واحذري المزواج!
قضايا الخطبة

لا تغتري بالظاهر وحده.. واحذري المزواج!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير 12 - شوال - 1425 هـ| 25 - نوفمبر - 2004
التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

زوجي على علاقة بأخرى!!

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف7203





استشارات محببة

خطيبي مصّر على الدخول إلى قاعة النساء!
الاستشارات الاجتماعية

خطيبي مصّر على الدخول إلى قاعة النساء!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا فتاة عمري 19 سنة تخرجت...

عمر بن محمد بن عبدالله4276
المزيد

الراحمون يرحمهم الرحمن
الإستشارات التربوية

الراحمون يرحمهم الرحمن

لنا ابنة جار من أسرة طيبة ولكن شاء الله أن تولد بإعاقة في قدميها...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر4278
المزيد

قد يكون لأبيك نظرة أبعد مما ترينه أنت
الاستشارات الاجتماعية

قد يكون لأبيك نظرة أبعد مما ترينه أنت

تقدم لي شاب متزوج للمرة الثانية ووالدي يرفض هذا الزواج لان...

موسى الزمام4279
المزيد

طال الانتظار وما عدت أتحمل!!
الاستشارات الاجتماعية

طال الانتظار وما عدت أتحمل!!

السلام عليكم ورحمة الله... rnأنا فتاة عمري 32 سنة، لقد خطبني...

د.مبروك بهي الدين رمضان4279
المزيد

ابن أختي يحب لباس الفتيات!
الإستشارات التربوية

ابن أختي يحب لباس الفتيات!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn جزاكم الله خير الجزاء...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم4279
المزيد

أمي تفكر في الخروج من البيت!
الاستشارات الاجتماعية

أمي تفكر في الخروج من البيت!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته rnلا أدري من أين أبدأ لكن قبل...

د.حمد بن عبدالله القميزي4279
المزيد

عقلية زوجي متحجرة وقديمة جدا!
الاستشارات الاجتماعية

عقلية زوجي متحجرة وقديمة جدا!

السلام عليكم.rn أنا زوجة منذ أكثر من 3 أعوام ولي أطفال,...

د.أحمد حسن محمد4279
المزيد

أهلي رفضوا من تقدم لي وأنا مقتنعة به وأريده !
الاستشارات الاجتماعية

أهلي رفضوا من تقدم لي وأنا مقتنعة به وأريده !

السلام عليكمrnتقدم لخطبتي شاب ولكن أهلي رفضوه دون أن يستشيروني...

نورة فرج السبيعي4279
المزيد

تعرفت عليها عبر الهاتف وأخاف أن أرتبط بها!
الاستشارات الاجتماعية

تعرفت عليها عبر الهاتف وأخاف أن أرتبط بها!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrnأنا تعرفت على فتاة وأحببتها...

د.علي بن محمد بن أحمد الربابعة4279
المزيد

بعد وفاة والدهم أصبحوا لا يعيرون لأحد اهتماما!
الإستشارات التربوية

بعد وفاة والدهم أصبحوا لا يعيرون لأحد اهتماما!

السلام عليكم ورحمة الله..rnأرجو من سيادتكم الرد على استشارتي...

د.سعد بن محمد الفياض4279
المزيد