الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا امرأة متزوجة عمري 23 عاما ولدي طفل.
أعاني من مشاكل نفسية منذ 8 سنوات وقبل سنة و8 شهور: ذهبت إلى طبيب نفسي وشخص حالتي بأني مصابة بقلق واكتئاب.
وصف لي دواء( بوسبار)حبه مرتين يوميا وهو للقلق.
والدواء الثاني (faverin50)حبه مرتين يوميا وبعد 3 أشهر وقف علاج القلق واستمريت على الفافرين وأضاف لي دواء( tofranil25)حبة مساء يوميا.
ولا زلت مستمرة على العلاج.
ومنذ ثلاثة شهور نزل جرعة الفافرين إلى حبة واحدة يوميا، وبعد الشهور نزلت إلى نصف حبة إلى أن شعرت بصداع لمدة ثلاثة أسابيع، علما أني واصلت على نصف حبة مدة شهر، و الأسبوع الرابع: ذهب الصداع وعندما أخبرت الطبيب رجع الجرعة إلى حبة.
أنا الآن متضايقة من العلاج حيث الفترة طولت وأنا أتعالج بدون علم زوجي وأخاف أحمل وأنا أتناول الدواء وأتركه وتنتكس حالتي .
سؤالي لماذا تطول فترة العلاج مع التحسن منذ شهور؟
وهل يجعلني الدواء أدمن عليه وهل هذه الأدوية مضره للحامل؟
وهل إذا تحسنت أرجع أصاب بالمرض ثانية؟
أفيدوني أثابكم الله فرأسي يكاد ينفجر من التفكير؟؟؟

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أختنا الكريمة
ونسأل الله جلا وعلا أن يوفقك لكل خير، وأن يشفيك و يعافيك الله من كل سوء ومن كل مرض ومن كل بلاء. اللهم آمين .
و بخصوص ما جاء في رسالتك : فاطمئني يا أختاه كل ما يحدث لك من صداع و بعض الأعراض الأخرى إن وجدت: فهي نتيجة تخفيف الجرعة.
وهي أعراض انسحابية تحدث أثناء التوقف عن العلاج فجأة أو التخفيف منها و هذا يحدث لدى بعض الأدوية النفسية و البعض يقل فيها الأعراض الانسحابية، و من خلال التجارب العيادية يتضح لنا أن الفافرين من الأدوية التي يقل و يندر بها الآثار الانسحابية إلا أنها تحدث لدى البعض.
و من الأعراض الانساحبية التي تحث هي : الشعور بالصداع المستمر ، بعض الرعشة الجسدية البسيطة ، الشعور بنغزات كهربائية في أعلى الرأس ، الخمول و الكسل لدى البعض
إلا أنها لا تدوم و تختفي سريعا مع تناول أو زيادة في الجرعة، و لكن بعدها يتم تخفيف الجرعة بحسب خطة معدة من الطبيب المعالج.
وعن سؤالك لماذا تطول فترة العلاج بعد الشعور بالتحسن ؟
ج/ السبب أن البعض يشعر بالتحسن و من ثم يتوقف عن العلاج و من ثم تحدث الانتكاسة و عودة الاكتئاب من جديد, و البعض تكون لديهم الانتكاسة شديدة و البعض تعود له المشاكل السابقة، فالاستمرار بالعلاج فترة شهر أو أكثر يضمن بإذن الله عدم الانتكاسة للمريض.
و عن سؤالك بأنك أدمنتي على الدواء فلا أعتقد لأن الفافرين لا يسبب الإدمان بإذن الله.
و يجب مع ذلك للتخلص من الآثار الانسحابية و أيضا لتقليل الاكتئاب و القلق، والأعراض النفسية الآخرة، وهو المواصلة على:التمارين الرياضية فهي تقلل و بصورة واضحة جميع الأعراض النفسية، و تحسن أيضا الدورات الدموية، و تحسن المزاج و تقوي الذاكرة و تنقي البدن من السموم و يعمل الجسم بشكل سلس و يشعر الإنسان معها بالراحة و السكن و الاستقرار .
و نصيحتي لك يا أختاه:
بعدم التفكير المستمر بمرضك أو بالدواء و بتأثيراته و سلبياته؛  بل اجعلي وقتك للعمل و النشاط و التفاؤل، فإن التفكير المستمر بالمرض و القلق و الاكتئاب يؤدي إلى التأثير الإيحائي و الذي يجعلك تشعرين بالمرض و القلق دون وجوده أصلاً .
و نسأل الله لكِ التوفيق و السداد