الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أنا متزوجة منذ أربع سنوات وأشعر بعدم الراحة في حياتي الزوجية لأن لدي إحساس بداخلي بأن زوجي لا يحبني. في أول أيام زواجنا وأنا حامل اكتشفت خيانته لي مع نساء بالهاتف وكان ينكر أي علاقة بهم على الرغم أن الموضوع كان واضح ومكشوف. تدخل والدي بالموضوع وحلت المسألة بعدها أيضا ب 6 شهور اكتشفته يخون وعاتبته وأحسست أنني انهرت داخليا وتعديت الأزمة مع بقايا لبعض الجروح. أيضا من الأمور التي جعلتني غير سعيدة بالحياة معه أنه كل صيف يسافر إلى إحدى دول جنوب شرق آسيا بحجة العمل ولكنه لم يهمه رأيي وغضبي من هذه الناحية وفي مرة من المرات كنا في العلاقة الحميمة ولم يستطيع أن يكملها فوضع اللوم كله على وأنني مقصرة معه من ناحية طعامه ولا أهتم بذلك ثم قال لي بصريح العبارة أنني لم أستطع طوال عشرتنا أن أحبك وأننا نجامل بعضنا البعض وبعد مرور أسبوعين على هذا الموضوع قال لي أنه لم يقصد ما قاله ولكني لم أستطيع بداخلي بتصديقه ولكن تظاهرت بذلك حتى تسير أمورنا ولكن أصبحت حياتي تعيسة كلما تذكرت الموضوع أو عندما ينتقدني على تقصيري معه في أمور البيت فهو لا يهتم بمشاعري ولا حتى ماذا ألبس أو ماذا أفعل من أجله؟ علما بأن فرق السن بيننا حوالي 14سنة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. مرحبا بك أختنا الكريمة " ريم " و نسأل الله جلا وعلا أن يوفقك لكل خير وأن يفرج كربتك، وأن يقضي حاجتك، وأن يرد إليك زوجك رداً جميلاً، وأن يغفر له ويتوب عليه. و بخصوص ما جاء في رسالتك : مما لا شك فيه بأن زوجك الآن بغفلة وغشاوة أمام عينيه لا يعلمها إلا الله و قد يوجد من يزين له هذا الصنيع أو يوجد من يخالط و يتبع نفس هذا الأسلوب وأما أن زوجك أتبع هذا الأمور من نفسه أو يوجد من يعينه أو أن الشيطان وهو في جميع الأحوال سيطر عليه و جعله يتبعه، وذلك مصدقاً لقوله تعالى قال تعالى ( ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين ). * فكل ذلك من عمل الشيطان ولا نستبعد أن بعض البشر الآن و في هذا الوقت الذي نسأل الله فيه العافية أصبح الإنسان أقوى من الشيطان بتأثيره على الآخرين و جرهم إلى حبل المعاصي، فكم من بيوت عامرة باستقرارها و سعادتها هدمت و كم ومن الأزواج باستقرارهم و تراحمهم تفرقوا بالمعاصي و الذنوب، و الواضح الآن والله أعلم بأن زوجك كما قلت لك يوجد أمام عينيه غشاوة ثقيلة لا يستطيع من خلالها الإبصار فهو بذلك يضحي بأسرته من أجل عمل الشيطان و من أجل شهوات الدنيا الفانية و النزوات العابرة.. ومهما طال الحديث في هذا الأمر لن يتغير شيء منه إلا ما أراد الله ، لذا أقول لك يا أختاه حفظك الله ورعاك: عليك بالصبر الجميل فإن الله يمهل ولا يهمل وأن نصر الله لقريب ، وإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا ، وأن تعلمي أن الله لا يرضى إلا بالحق و لا يقبل إلا بالحق و لا يخرج من الله إلا الحق فمن هنا يجب عليك يا أختاه أن تجددي ثقتك بالله أكثر وأكثر لقول الله تعالى ( إن الباطل كان زهوقا )، فالأمر يحتاج فقط إلى بعض الوقت حتى يهدي الله زوجك و يكشف عنه السوء و يبعد هذه الغمام التي أمام عينه، و يصحوا بأذن الله من غفلته ويبين الله له الحق و يريه الحسرة و الندامة على ما اقترفت يداه . وإياك يا أختاه أن تضعفي أو تقنطي من رحمة الله فالله أعلم مني و منك و من الناس جميعاً ما يجري لك ولا تعلمين يا أختاه ما أعد الله لك من الأجر و النعيم و الرضا و ذلك لاحتسابك الأجر و الصبر على البلاء و الظلم من قبل زوجك وأذكرك بقول الله تعالى : "وبشر الصابرين" وقال تعالى: "إنما يوفَّى الصابرون أجرهم بغير حساب " . وما يجب عليك القيام به الآن هو حسن الطاعة لزوجك و نصحه بما يرضي الله ، وإياك من التذمر و التسلط و الكلمات الجارحة، أشعريه بأنك الزوجة الصالحة التي وهبها الله إليه و لم يقدر نعمت الله عليه، أشعريه بذنبه و لكن بحسن العشرة و المعاملة، ولكن مع هذا لا تشعرينه بضعفك أو بقلة حيلتك بل كوني قوية بإيمانك و كوني كالجبل الشامخ و معنى هذا هو الثقة بالنفس و حسن التوكل على الله، و بعد فترة من الزمن سوف يشعر زوجك بتغيير و طريقتك و تغييرك في ملبسك و ابتسامتك و عبادتك و محافظتك على بيتك و نظافته و ترتيبه، و لكل ما تعلمين أنت بأنه يحبه و يفضله حينها سوف ينتابه ضميره حتى ولو القليل منه وسوف يترك في نفسه بعض الأثر ومن هنا يفتح الله لك باباً للنصح و الإرشاد من خلال بعض الكتب أو الأشرطة أو من يكون قريباً له . كما قلت لك سابقاً أن الأمر يحتاج إلى القيل فقط من الصبر و احتساب الأجر عند الله، و لا تنسي أكبر سلاح وأقوى سلاح يحارب به الشيطان و يدمر به الجبال و يسحق به كل جدار وهو " الدعـــــاء " فالدعاء الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فهو سلاح المؤمن في كل وقت وفي كل محنه، وعليك يا أختاه بالمحافظة على الصلوات في أوقاتها و عليك بذكر الله و تسبيحه و تهليله في كل وقت، ولن يخيب الله لك رجاء ، و سوف يعود لك زوجك بإذن الله كما في السابق وأفضل حالاً ولكن يجب أن يكون لديك اليقين و سوف تبشرين بالنصر القريب إن شاء الله. ونحن بدورنا ندعو الله لك بالتوفيق و السداد و الحياة الطيبة الهنيئة المبارك إن شاء الله