الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أختي العزيزة أتمنى أن أجد بين أيديكم حلا استشف من خلاله الأمل والنور لحياتي أنا متزوجة بطريقة تقليدية وتم الزواج على بعض العقبات، مرة السنة الأولى بعذاب ومعاناة انتهت بذهابي لبيت أهلي وبقيت سنة رغم المعاناة التي صدرت من أهلي الغير متوقعة وما لبثت سنة حتى تراجعت ووافقت على أن أعود له رغم ما قدمه لي من إغراءات بسيطة ولكن كانت بنظري قويه لأنها صعبة بالنسبة له.. و ما لبث حتى عاد كالعرجون القديم ولكن هذه المرة كانت قاصمة لأنني حملت خلال هذه الفترة وبدأت تتسلسل عليه المشاكل من كل جهة وللأسف ليس هناك أهل إلا وضعوا لي حلا يقصم الظهر فخيروني بين البقاء مع ابنتي والصبر عليه أو أن أعود لهم بدون ابنتي وكلا الحلين مرفوض.
رضخت فترة وأصبت بالجنون فترة حتى قطعت جميع العلاقات السامية والحانية والإنسانية بيني وبين زوجي ولا حياة لمن تنادي حتى أهلي زادوا علي بإصرارهم لأن نعيش أنا وأخواتي المتزوجات نفس المصير لست أنا فقط ونفس المعاناة ونفس المشاكل وكان الرجال يكلمون بعضهم من وراءنا ليطبقوا خستهم علينا ولكن لا أعتقد أن هذا يحدث لأنه من باب المستحيل بالنسبة لي، وفي الوقت نفسه أتوقع أي شيء يصير بعدما حدث لي من مصائب وأن أعيش الدمار.
ابنتي بدأت تكبر وتفهم ما يدور حولها ولا محال أنها تعيش في توتر علاقتنا وأنا قبلت بكل الذل من زوجي من أجل أن أكون أما قريبة منها لأبعدها عن كل سوء وها أنا أقدم لها التوتر على صحن من ذهب، أعيش عذاب لا يطاق وأكره زوجي وأكره أمي وأبي الذين لا يهمهم غير المال وراحتهم وراحة إخواني وكأننا متبنين عندهم.
أشعر أني بدأت بالرغبة في أن أقتل زوجي لأنه عقبة أمامي وبموته أستطيع أن أعود حرة استجمع بقايا كرامتي المبعثرة.
أرجوكم أريد حلا.. وهل يستطيع دار الحماية أن يحافظ علي وعلى ابنتي؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بك يا عزيزتي ..
وما أجمل الأمل والاستعانة بالله في كل أمورنا كما أشكر لك ثقتك بالموقع.
لفت انتبهي في مشكلتك عدة أمور منها:
قولك يا حبيبتي " زواج بطريقة تقليدية " هذه كلمة وافدة لنا فلو شاهدنا أهلنا لوجدناهم تزوج وربوا أجيال ناجحة وكانوا سعداء.
أنا أيضا متيقنة بأن الزواج قسمة ونصيب وأن الإنسان يجد ما كتب له لكن لا يعني بأن التخوف من الطلاق يجعلك ترضين بالذل والقلق النفسي فلو استخرت الله في أمرك وبذلت عدد من الأمور ولم تفلح فلعل الطلاق هو الحل، وتبدئين بعد ذلك حياة جديدة بإذن الله.
يا عزيزتي...
-"مرت السنة الأولى بعذاب ومعاناة " السنة الأولى دائما فيها عقبات لأن اختلاف الطباع أمر وراد وموجود ثم يأتي بعد ذلك التأقلم.
إن وجود مشكلة لديك ولدى أخوتك لابد من البحث فيها وتوسيط شخص كبير في العائلة لإيجاد حل.
يا حبيبتي...
صبرك من أجل ابنتك وكونك أما تراعي حياة أبنائه أمر جميل فالله يرعاك ولكن ليس معنى ذلك الصبر على الخطأ فكما ذكرتي بأنها بدأت تفهم ما يدور حولها   فبإمكانك اختيار وضع أفضل لك ولها، ولاحظت عليك نظرة تشاؤمية مع أن الحياة فيها السلبي والايجابي لكن الإنسان في بعض المرات تغلق في وجهه الأبواب فيقف حائرا.
عليك يا أختي بطرق باب الكريم المنان فأكثري من الدعاء واختلطي بالناس وستجدين تغير وتحسن إلى الأفضل.
يا أختي الفاضلة..
الكره انعكاس نفسي لما تواجهين من مشاكل فحاولي فتح باب حوار هادئ مع أهلك وخاصة من هو متفهم لوضعك وقريب منك حتى تصلين إلى حل وبإمكانك الالتحاق بالدورات التي تعزز الثقة بالنفس ومواجهة ضغوط الحياة والنظرة التفاؤلية.
نعم يستطيع دار الحماية أن يساعدك وبإمكانك البحث عن أقرب مركز لك والاتصال عليه وهم يزودنك بالتفاصيل اللازمة إن شاء الله، وباستطاعتك الاستعانة باستشارة محامي قانوني ليحفظ لك حقوقك.
وفقك الله يا عزيزتي وفتح أمامك أبواب الخير والفلاح.