الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متعبة جدا، ولا أعرف كيف أبدأ حكايتي، ولكن الحمد لله على كل حال، أنا عمري ثلاثون سنة، ومشكلتي بدأت منذ أن تعرفت على شخص محترم في الشات منذ شهرين، وقال لي كل شيء عنه، وأنا كذلك ذكرت له كل شيء عنى.
أحبننا بعضنا جدا، والمشكلة أنه يرد أن يتقدم لي بدون أهله،  لأنهم غير موافقين، وأهلي كذلك غير موافقين أنه يتقدم بدون أهله، مع العلم أني مريضه بالشلل منذ عشر سنوات وهو يعلم ذلك.
ماذا أفعل في حكايتي، هل أترك هذا الحب وأصبر على المرض؟ أو أتمسك به؟ مع العلم أنه متمسك بي جدا، ويريد أن يسكن معي في بيت أهلي لأني لا أعرف العيش بدونهم، لكنه لن يكون موجودا معي دائما، وإنما يأتي على فترات، وأنا مقتنعة به،  لكن الأهل لا يوافقون على زوجي منه، ويقولون لي أصبري على المرض بدون زواج.
فما رأيكم في مشكلتي ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ابنتي الكريمة: بداية أسأل الله لك الشفاء والعافية، كما أدعوه سبحانه أن يلهمك الصبر وأن يخلف عليك خيراً، وأن يجعل ما تعانيه في موازين أعمالك، ولا تنسي أن الصبر على المرض والرضا الحقيقي بقضاء الله تعالى من أفضل القربات إلى الله تعالى.
أما من ناحية هذا الشاب الذي تتحدثين عنه فهو لا يريد أن يشعر أهله أو أن أهله لا يوافقون على هذا الزواج،، ثانياً أنه سوف يتزوج ويكون سكنه مع أهلك في بيتك، وهذا له مدلولات أخرى تعني أنه غير قادر على مواجهة أهله ومصارحتهم من ناحية، والأخرى ليس لديه قدرة على تأثيث بيت للزوجية، والثالث لا يكون متواجداً معك بشكل مستمر، فهل يعني ذلك أن هذا الزواج هو زواج مسيار حسب الحاجة ولمجرد الارتباط وإشباع الغريزة، أم أنه شفقة ورحمة بحالة معينة يريد أن يثبت عملياً تعاطفه معها؟!
في كل الحالات هذه الصورة لها آثار سلبية كبيرة ومتعددة منها عدم التوافق المبدئي بين أهله وأهلك يسبب لاحقاً نوعاً من الخلافات تهدد هذا الارتباط، ومنها عدم وجوده باستمرار يعني ارتباطه ربما ببيت أخر يأخذ كل اهتمامه لاحقاً، ومنها السكن مع الأهل نظراً لظروفك الصحية مع الأيام والمعاشرة والاحتكاك ربما يحدث نوعاً من الجفاء والمشكلات الأسرية، وما ننصح به أن تكون هناك مكاشفة ووضوح في كل المسائل بين الأهل والشاب، وأن توضع الموازين في إطار تحقيق السكن المنشود من الزواج، وأن تكون العلاقة الزوجية مبنية على هدف تنشئة الأسرة المسلمة كهدف رئيس وليس مجرد تسديد فراغات عاطفية في ظروف صحية سرعان ما تذوب مع أول عقبات تواجه مثل هذا الارتباط.
متمنياً لك الشفاء والصحة والعافية.