تطوير الذات

السلام عليكم
أبدأ مشكلتي أنا عمري 25 غير متزوجة ومتخرجة لي 3 سنوات من الجامعة.. تعبت مللت كرهت حياتي دائما أبكي والله زهقت الموت أرحم لي.. منذ تخرجت وأنا جالسة بالبيت خلال الثلاث سنوات لا وظيفة ولا شيء شهادة وفقط ما لها أي معنى ..وحتى طلعات من البيت ما نطلع ولا نسافر 3 سنوات محشورة مللت والله ضاقت نفسيتي تعبانه أريد أرتاح..الله يفرجها ادع لي بالزوج الصالح..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأهلا وسهلا بك أختنا الفاضلة في موقع لها أون لاين ونسعد بخدمتكم .
قرأت رسالتك وتفهمت حالتك التي كانت تنبض بها كلماتك وشعرت بمدى الألم و( الطفش ) الذي تعيشينه – خفف الله عنك – وهنا دعينا نتناول استشارتك في عدة نقاط:
-  كلما زاد وقت الفراغ وقل العمل والإنجاز كلما شعر المرء بشيء من الشعور بالكآبة والتضايق فمن المناسب لكل إنسان أن يبحث عن أفضل السبل لملء وقت فراغه بما ينفعه في الدنيا والآخرة وهذا البحث يمكن أن يكون بالنظر في الإمكانات المتاحة التي ربما كانت محدودة بالنسبة لك ولكنها قد تكون لغيرك أكثر رحابة وربما لآخرين أقل وأضيق.
-  يمكن لكل منا – كما يمكن لك ذلك - أن يأخذ ورقة وقلم ثم يكتب أكبر قدر ممكن من الأعمال التي يمكن أن تضيف له شيئا جميلا ومفيدا في حياته وقد تكون هذه الأعمال في البيت أو من خلال شبكة المعلومات ( الإنترنت ) أو بمشاركة الأهل فعلى سبيل المثال يمكن حضور البرامج التدريبية عن بعد وكثير منها مجاني كما يمكن أن تعلم أسس اللغة الإنجليزية أو غيرها من خلال بعض المواقع المتخصصة في ذلك وكما يمكن المشاركة في نشر بعض المواقع المفيدة من خلال الشبكات الاجتماعية أو غيرها أو المساهمة في الإشراف على مواقع مفيدة أو التواصل مع مواقع العلماء والمنظمات وهيئة العلمية أو غيرها . وهكذا نستطيع التفكير والوصول إلى العديد والعديد من النشاطات التي يمكن أن تسهم في تشكيل صورة حياتنا وأيامنا بشكل أفضل وأحسن.
-  أختي المباركة إن سلوك الإنسان ومشاعره في هذه الحياة إنما هي نتيجة قناعاته وقيمه واعتقاداته عن خالقه وذاته والأحداث والأشخاص من حوله فلو أن قناعاتي تقول بأن هذه الشهادة التي حصلت عليها لا قيمة لها كانت المشاعر المصاحبة مشاعر إحباط أو نحوها وحين نضيف لها أن المستقبل أكثر إشكالات وآلام فنحن نضيف إلى أنفسنا مشاعر سلبية إضافية ولكن انظري كيف يكون الحال لو أن نظرتنا لشهاداتنا على أنه مؤشر ممتاز لتجاوزنا مرحلة علمية مهمة وهي خطوة في الطريق نحو الوصول إلى أهداف أخرى وإن لم نرها الآن وكيف ستكون المشاعر المصاحبة لهذه الأفكار إنها ستكون أحسن بكثير منها في الحال الأولى؟ فمن المناسب لنا أن نسعد بنجاحاتنا ونخطط ونبحث ونجتهد في رسم مستقبلنا ونسعى لذلك بكل جهدنا.
-  دعيني أقف هنا عند قولك ( أدعوا لي بالزوج الصالح ..) وفي هذا الموضوع أحب أن أنبهك إلى ضرورة اتخاذ خطوات عملية تقربك من الزواج وذلك مثل الخروج إلى الملتقيات العامة والأنشطة الاجتماعية أو النوادي الصيفية أو الدور النسائية أو .. ومحاولة إقناع والديك أو أخوتك بذلك مع حرصك على الاهتمام بمظهرك دون مبالغة وأيضا الاهتمام بسلوكك الاجتماعي من خالا التفاعل الإيجابي مع الآخرين ونحو ذلك. مع الدعاء دائما بأن ييسر الله لك ما فيه الخير والصلاح.
أختي المباركة كانت هذه وقفات مع استشارتك أمل أن يكون لها من الصواب والقبول والتطبيق وافر النصيب كما رزقك الله السعادة والهدى والإيمان والزوج الصالح ووفقنا وإياك لكل خير.