الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا فتاة عمري 24 سنة تقريبا.
أشكو إليكم شيئا عندي ولكن أرجوكم لا تقسو علي ولا تجرحوني لأنه شيء غريب وربما مستفز..
أنا فتاة عقلانية جدا ومنطقية وصارمة واستقلالية بذاتي وقراراتي .. أعشق العمل والإنجاز أكثر من الحياة الأسرية والاجتماعية بل ربما لا تعنيني الأسرة والحياة الاجتماعية إلا بقدر ضئيل جدا؟؟؟ هذا جزء من شخصيتي حتى تساعدكم في تشخيص المشكلة.. والآن إلى المشكلة
منذ كنت صغيرة وأنا لا أحب أحدا بل حتى والدي، ولا إخوتي! ولا الناس جميعا رغم أني أتحدث معهم وأساعدهم إذا احتاجوا ولكن لا أشعر أني أحب أحدا للحب فقط وإنما حاجة عاطفية.. فإذا احتجته عاطفيا أحببته وأعطيته كل قلبي وثقتي وأطالبه بالمقابل.. ولو كان بعيدا .. ولذلك أنا مع صديقاتي اللاتي أحبهن أكثر من كل شيء حتى أمي ! لأنها حاجة عاطفية طبعا...
ما يزعجني الآن أني لا أحب والدتي ولا أخواتي رغم أنهم يحبونني ولكن لأني لا أحتاج إليهن عاطفيا، فأنا لا تسعدني محبة من لا أحبه بل ربما أبتعد عنه! لا تهمني مشاعره لدرجة أخطئ عليه أو أجرحه !هل أنا مريضة؟ أم غريبة؟ أم مسحورة؟ وشكر لكم من الأعماق.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ونحن نشكرك من الأعماق على مبادرتك وسؤالك عما يغير حالك للأفضل ونشكرك على توجهك إلينا وكلي أمل أن ننفعك بنصحنا و الله الموفق لك ولنا .
أختي العزيزة :
من الحاجات الإنسانية حتى يحيى الإنسان حياة سليمة حاجته للحب ... والحب الحقيقي هو الحب غير المشروط، غير المرتبط بمصالح شخصية.. حب نقي وصاف، خالص، ويبدو لي أنه متأصل لديك قناعة أنه لا حب دون مصلحة أو مقابل .. فإذا هذا بداخلك فعلاً فلن تنعمي بحياة هادئة هانئة وسيتحول التعامل الإنساني لك تعامل جامد بلا مشاعر، وأنت مشكلتك كلها مشكلة مشاعر .. ربما قصروا أهلك معك في إحساسك بالحب واحتوائك لكن تأكدي هم ربوك بما لديهم من علم ومؤكد ما بخلوا عليك بذرة حب لك ولأخواتك وأنت الآن أكثر نضجاً ووعياً واستيعابا للأمور فامنحيهم الحب وأنا متأكدة أنك تحبينهم وإلا لماذا تشعرين بالذنب اتجاه مشاعرك السلبية لهم..
ثم ما معنى الحب الذي تتحدثين عنه وما هو الحب الذي يسعدك ويقربك لمن حولك لأن لكل إنسان طبعه في التعبير عن الحب فهناك من يعبر بفعله أو باهتمامه أو بكلامه فقط وحتى في هذا يتفاوت الناس فهناك المقل وهناك المكثر، وأنت ركزي في التعامل الصافي الخالص من المصلحة وأؤكد لك أنك ستلاحظين الفرق في حياتك، ساعدي نفسك بالقراءة في مجال التفكير الإيجابي حتى تتعلمين كيف تتخلصين من الأفكار والقناعات السلبية التي تستحوذ عليك لأنه في لحظة ستشعرين بالغربة والوحدة وأنت بين ملايين الناس لماذا؟ لأنك قناعتك أنه لا حب دون مقابل؟ أكثري بالاهتمام  بمن حولك خاصة أمك وأخواتك فهم من يمنحك حبا مختلفاً بكل المعاني، جربي اهدي لهم هدية دون أن تنتظري مقابل مادي، عبري عن مشاعرك اتجاههم طبعا المشاعر الإيجابية ستقولين كيف وأنا أشعر بالكره نحوهم أقول لك هذا غير صحيح أنت لديك طاقة كبيرة من المشاعر والأحاسيس الجميلة والرائعة لأهل بيتك لكن أحسني توجيهها .. حتى تعتادي على العطاء دون مقابل حتى عندما تتزوجين فحياتك ستنهض على الحب بلا حدود عطاء بلا مقابل وهناك من يقول ( عندما تريد أن تعرف كم يحبك الشخص انظر إلى نفسك كم تحبه فبمقدار حبك له يحبك ) فامنح الحب الجميل تحصل على المشاعر الأجمل . ونصيحتي الجوهرية لك أن تركزي عل علاقتك بالله تعلمي كيف تحبين الله كيف نتعبد الله بالحب مؤكد سيفتح لك أبواب من الخير والحب والعطاء لك ولمن حولك .. سألت هل أنا مريضة أو مسحورة أختي العزيزة أنت ما بك إلا العافية وما شاء الله عليك ..
أحبي نفسك بشكل صحيح، ثقي بأنك تملكين العطاء والخير للغير، دربي نفسك على مساعدة الآخرين دون انتظار مقابل وتذكري من أحب الأعمال إلى الله بعد الفرائض سرور تدخله على قلب مسلم.
وفقك الله ورزقك نور البصيرة وأسعدك في الدنيا والآخرة.