الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بداية أشكر هذا الموقع العامر على ما يقدمه من استشارات وأسأل الله أن يجزل الثواب للقائمين عليه والمساهمين فيه..
تالياً، أتمنى أن يتبنّى الرد على استشارتي شخص يستطيع إقناعي بالحجة والبينة، إذ أنّ عقلي لا يتفاعل مع المشورة التي تأتي على سبيل المواساة والتهوين والتخفيف..
نبدأ على بركة الله،
مضمون المشكلة (إحباط، وهدوء مفرط، ورغبة بالاستقلال، وميل للحديث بصوت خافت وهادئ، وانزعاج سريع من الضوضاء والأصوات المرتفعة، وعدم الإنجاز فكثيرة هي الاعمال المبتورة من أول وهلة، وملل سريع، وضعف التركيز بشكل غير متصور ومزعج) تولدت عقب الأسباب الآتية:
أنا فتاة في 21 من عمري، لدي الكثير من المواهب والقدرات التي اكتشفتها في مرحلة مبكرة من حياتي، حيث اعتدت على الإنجاز منذ طفولتي واشتعلت نشاطاً في مرحلة المراهقة، انتقلت بكم مواهبي من الواقع إلى الشبكة العنكبوتية واستمرت إنجازاتي تتصاعد ولله الفضل والمنة وحده..
في أواخر 19 من عمري أعجب بي أحدهم وعزم على الزواج بي، توافق هذا الأمر مع بدايات تخصصي الجامعي، فانشغلت بدراستي وتعلقي بفكرة الزواج من هذا الشاب عن الإنجاز الذي بدأ يقل شيئاً فشيئاَ حتى توقف، على الرغم من أنّ الكثير قد تقدم لي مسبقا إلا أنني كنت أرجئ الأمر إلى أهلي كونهم الأقدر على معرفته وتفحصه، ولم تكن لي قناعة خاصة بأيً ممن يتقدم لطلب يدي، لأن الكلام الذي يقال عن ذا من ثناء نفسه يقال عن غيره مع اختلاف العمر والوظيفة ومستوى التدين، وأنا في ذلك الحين كنت أمل الزواج من رجل لا يقف عقبة في طريق مواهبي وأنشطتي، عندما أعجب بي هذا المفاد به استطعت أن أبحث فيه عما يهمني، فرغبت به عن قناعة، وأخبرت والدتي، وقابلتني أخته وقريبته، وانتظرنا قدومه رسمياً، طبعاً انتهت هذه العلاقة بالفشل إذ أنني اكتشفت أنه مراوغ وكاذب عقب عام ونصف من طلبه ليدي - غير الرسمي-، وأنهيت كل شيء بنفسي..
كان ذلك قبل الامتحانات النهائية للفصل الثاني من العام الماضي، كانت لدي طاقة جبارة وهمة قوية لمعاودة استغلال مهاراتي وقدراتي وإمكانياتي، ولكنني صدمت من نفسي، فكلما شرعت بعمل ما أو فكرة ما أجدني أمل منها سريعاً وأتوقف نهائياً، مهما كانت بسيطة، وعندما أرغب بالعمل لمجرد أنّ لدي الرغبة أجد صعوبة في العثور على فكرة، وعندما أنضم للتطوع لاستغلال مواهبي لا أفعل أي شيء أبداً، وقد أبدأ في العمل ولكنني أمل وأشعر بالثقل على نفسي، فينتهي الأمر بالتعذر ..
أنا حزينة جداً لهذا التغير، وأتمنى أن أعود كالسابق، أصبحت حتى لا أحب الجلوس مع صديقاتي فيكفيني أنهم يتحدثون بأمور لا تروقني تجرح ديني، ناهيك عن كوني أميل إلى الإنجاز أكثر من أهمية العلاقات في حياتي، لا أريد أن أكون تابع أريد أن أشكل خطة لحياتي أعمل عليها دون ملل، أكتب رسالتي ذي إليكم وأنا في منتهى الإحباط..
وأتمنى أن يكون الحل مجدياً في إقناعي لأنّ حديثَ الكتب الذي تشبعت به منذ المراهقة لم يعد يؤثر فيّ.
عمر المشكلة/ 3 أشهر..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لم يعد لدي هدف كالسابق، ولا يمكنني البحث عن هدف جديد لضعف تركيزي..
- علاقتي برجل كاذب استطاع أن يثبت أنه أذكى مني، في حين أنه لم يسبق في حياتي أن انطلت عليّ حيلة رجل !
- توقفي لفترة زمنية طويلة عن ممارسة هواياتي، مما أدى إلى ضعفها..
- ضعف التركيز الذي بدأ يزداد كلما تقدمت عاماً..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
- قناعات سلبية، وصعوبة اقتناع عقلي بسهولة..
- ما اكتشفته وصدمت به من اكتشافات عن حقيقة ذلك الكاذب، قلل ثقتي بذكائي والرجال بصفة عامة..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
- استمررت بقراءة الكتب والعديد من الاستشارات المشابهة في محاولة تطبيق العديد من الأساليب للعلاج من هذا الفتور، ولكن كل محاولاتي باءت بالفشل، وأصبحت أكذب كل ما يرد على سبيل التحفيز وتنمية الذات..

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه.. وبعد.
الأخت الكريمة السائلة/
وعليكم السلام ورحمة الله..
شهركم مبارك وتقبل الله وطاعتكم وكل عام وأنتم بخير..
يبدو جليا عميق الأسى وغائر الجرح الذي تسببت لك فيه علاقتك العاطفية السابقة, ويبدو جليا أيضا أنك تحملين بين جنبيك نفسا ذات كبرياء عظيم, ولقد بدأ في أذيتك في نفسك.
والمشكلة حقيقة أن بك احتقان داخلي وغضب توجهينه لأذيتك من الداخل, وبك كبرياء يمنعك من الاعتراف بما مررت به من كبوة كخطأ شخصي ومن ثم قبول أن يصدر من قبل من هو مثلك ومن ثم تتصالحي مع نفسك وتمضين قدما مستفيدة من تجربتك تلك!.
إن ما تمرين به من خمول وكسل وعدم إتمام لمشاريعك هو جزء من حلقة الاكتئاب الذي تمرين به, ويزيد لظى هذا الاكتئاب ذلك الجمر المطمور وراء حجب كبرياءك المبالغ فيه, هذا الكبرياء الذي يظهر تماسكا وهميا غير أنه حقيقة يؤجج ناره في كل مرة الإحباط الذي أصابك.., ويزيد الطين بله أنه من الممكن أن تفقدي الثقة في نفسك إذا ما استمريت في الوضع الراهن من ما يشبه المحاولات ثم الانقطاع وعدم إتمامها ومن ثم الفشل.
الحل في نظري أن تتنبهي لما يجري حقيقة في "قِدر" داخلك الذي يغلي بما فيه, ثم افصلي بين مكونات مأساتك, ما كان منها نفسيا أو معرفيا سلوكيا أو اجتماعيا أو غيره.. وتعاطي معها كل بما يصلحه.
تحتاجين إلى تقييم مفصل لحالتك من قبل مختص, والبدء فورا بعلاج لحال الاكتئاب التي ترمين بها بما تقتضيه من علاج معرفي سلوكي أو حتى دوائي. ونصيحتي لك قبل كل ذلك أن تهدئي ولا تنصبي نفسك حكما على توجيهات معالجيك إن لم ترق لك أو تكررت عليك من قبل, فالعلاج المعرفي السلوكي بنائي تراكمي ويحتاج لوقت والتزام.
أسأل الله أن يصلح شأنك ويفرج عنك.