الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
مشكلتي أنني دائما خائفة وقلقة على ابنتي من كل شيء بشكل غير طبيعي ومبالغ فيه، لدرجة أنني أخاف أعطيها غذاءها خوفا من وجود جراثيم وميكروبات مع أنني أحرص على نظافته أشد الحرص ومع ذلك أخاف.. دائما قلقة من الاستفراغ لو في يوم أكلت واستفرغت يصيبني قلق وضيق وأكره كل شيء حولي.. دائما عندي هاجس المرض.. أخاف كثيرا من أنها تمرض.. تحولت حياتي إلى ضيق وتفكير دائم وخوف متواصل.. حتي عند الخروج إلى نزهة تجدني دائما التفكير والخوف من أنها تتأثر بالجو المحيط فتصاب بالزكام أو ارتفاع الحرارة.. دائما قلقة ومتوترة والوساوس تلازمني..
علما أنها ابنتي الوحيدة وعمرها سنتان ونصف.. وبها إعاقة عقلية.. لا تتكلم ولا تمشي ومتأخرة في النمو.. ومتعلقة بي كثيرا.. دائما ملازمة لي لا أحب تركها عند أي أحد.. وإذا تركتها لظرف طارئ.. قبل أن أذهب أحصنها وأستودعها الله وأبكي وأتضايق.. دائما يصيبني إحساس أني مقصرة معها..
باختصار لا أحس أنني (أم) ولا أنفع أن أكون أما.. لأن الأم لابد أن تتحلى بالصبر والقوة.. أريد أن أصبر نفسي.. وأقوي إيماني بالله وأطرد الوساوس والتفكير. ولكن دون جدوى.. علما بأني ملازمة لأذكار الصباح والمساء ودائما أحصنها بعد الفجر وبعد العصر.. ومع ذلك أخاف عليها كثيرا.. أرجوكم ساعدوني فحياتي أصبحت لا تطاق.. والحمد لله على كل حال..
عمر المشكلة: سنة ونصف..

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أختي الفاضلة نورة ومرحباً بك .
وكل عام وأنتِ بخير.
أختي الحبيبة.. كل الأعراض التي ذكرتها هي أعراض القلق..
جميل أن تهتمي بابنتك وأن تحصيها.. لكن مشاعر القلق المتزايد مع كل هذا الاهتمام تفسد عليك حياتك.. لذا أنصحك أن تزوري العيادة النفسية ليصف لك الطبيب العلاج الدوائي المناسب لحالتك.. لتشعري بالهدوء والراحة.
ومع الدواء عليك أن تبدئي بتغيير أفكارك وسلوكياتك للحد من قلقك.
فمثلاً إذا شعرت بالخوف من الجراثيم عند إطعامها.. حاولي تجاهل تلك المخاوف بإبدال الفكرة المقلقة بفكرة ايجابية.. كفكرة أن الجراثيم قد تسبب لها مرضاَ.. استبدليها بفكرة تنفيها ودحضها مثل إن الجراثيم حولنا في كل مكان ولم نمرض بفضل الله..
فكل ما نفعله هو أسباب للعناية.. لكن الحافظ هو الله.. فاعملي السبب ثم توكلي على الله ولن يصيبها إلا ما كتبه الله لها .
ومن الممكن استخدامك لأسلوب الاستهزاء والتحقير للفكرة.. كأن تستخفي بوجودها وبما تحتويه الفكرة فذلك يخفف من القلق الناتج عنها.
مع ممارستك لتدريبات الاسترخاء للحد من مشاعر القلق.
وادعمي ثقتك بنفسك بالتفكير الايجابي.. فأنت أم رائعة تهتم وتحافظ على ابنتها.. وما أنت بحاجة إليه هو أن تتشاغلي عن أي أفكار سلبية سواء عنك أو عن ابنتك..
وأن تدعمي نفسك بالحوار الإيجابي مع ذاتك.. أنا أم متميزة فأنا أهتم بابنتي وصحتها.. مثلاً
ودائماُ اجعلي ابنتك جزءًا من اهتماماتك بالإضافة لنفسك وزوجك وبيتك و.. فهي جزء من أولويات ومهام حياتك لا كلها.
دعواتي لكِ بالعافية التامة.