الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد، فإنني فتاة في السابعة عشر من عمري، أدرس في الثانوية والمجلس العلمي؛ وفي المجلس أدرس قواعد تجويد القرآن الكريم و-الحمد لله-، وأنا بعد مساعدات كثيرة من أخواتي اتقنت القواعد كلها غير أن المشكلة هي أنني عندما أقرأ على الأستاذة وامام الآخرين يخفق قلبي بشدة لا توصف، فيضيق نفسي ولا أستطيع أن أكمل، بل وحتى إنني أرتكب الكثير من الأخطاء التي لا أرتكبها وحدي أو مع إخوتي.. والمشكلة الأكبر أننا وبإذن الله مقبلين على الامتحان في آخر الدورة، فإن استمر قلبي على هذه الحال فإنني سأرسب لا قدر الله.
أرجو حقا أن إفادتي بنصائحكم في أقرب وقت، لأن هذا بصراحة يؤرقني كثيرا ويخجلني مع أستاذتي.
عمر المشكلة: أنا دائما كذلك.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ربما تكمن الأسباب في الخجل الكبير الذي أشعر به أمام الآخرين، ورغم مرور الوقت لا يزول.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أدري.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لم أقم بأية إجراءات لأنني أصلا لا أعرف ما هي؟ فقط أحاول ألا يحدث ذلك ولكن لا جدوى..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي (نبض الأمل)..
أختي الكريمة: بداية أهنئك على انضمامك للمجلس العلمي وعلى الاهتمام بكتابه عز وجل فهنيئا لك تاج الوقار يوم القيامة .
أختي العزيزة: إن ما ذكرت هو ما عبرت عنه بالخجل وهو ما يطلق عليه علماء النفس الرهاب الاجتماعي ولمزيد من التعرف عليه يمكن الرجوع إلى الحوار الحي الذي أجرى مع المستشار الحالي في هذا الموقع .
أما من الأسباب فهو المرحلة العمرية التي تمرين بها وهي مرحلة المراهقة، حيث يكون الفرد فيها لديه حساسية من نظرات الآخرين ونصائحهم، والخوف من النقد ونحو ذلك، لكن مثل هذا سوف يزول من الزمن ومغادرة هذه المرحلة .
أختاه : إن التركيز على القراءة وعلى الترتيل سوف يقلل التركيز على الحضور فركزي على ما تقرئين وقللي الاهتمام بالمحكمين (الأساتذة)، ايضا قبل القراءة مارسي ما يسمى الاسترخاء التنفسي، وهو عبارة عن أخذ الشهيق بعمق ثم إخراج الزفير من الأنف ببطء وتكرار ذلك ثلاث مرات في الجلسة الواحدة فمثل هذا سوف يقلل التوتر الحاصل بإذن الله تعالى .
أيضا حين تقومين بأداء الاختبار لا تجعلي بصرك تلقاء الأساتذة ، بل انظري للأسفل أو للقرآن إن لم تقرئي غيبا، وتدربي على ذلك مراراً.
كما يمكنك اقناع نفسك وتثبيتها لماذا أخاف وجود لجنة في الاختبار؟ ألم يكن هدفي إتقان تجويد القرآن لوجه الله تعالى؟ هل النجاح في الدورة هو الأصل؟ أم الحصول على الثواب من الله هو هدفي الأول؟ .
إني على ثقة بأنك قادرة بحول الله على تجاوز هذه المشكلة والنجاح باقتدار في دورة التجويد ونهنئك ابتداء وفقك الله وحقق أمانيك والله يحفظك ويرعاك.