الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
موضوعي:
إنا شاب عمري 24 تعرفت على شابة قبل حوالي شهرين من الآن عمرها 35 وهي مدرسة شريعة إسلامية وأحس أنها بدأت تحبني وتتعلق بي وانأ بصراحة أحس أن قلبي بدأ يميل لها وما أدري هل أقيم هذا على أنه حب أو هو عطف عليها لأنها دائما تحكي لي عن أن أهلها يعاملونها معاملة قاسية بعض الشيء ويضغطون عليها وخاصة أمها التي تفضل أخواتها عليها وتحضنهم وتحن عليهم أكثر من هذه الفتاة وتقول هذه الفتاة بأن أمها لم تحضنها بحنان إلا في  القليل من الأحيان وأخوها الوحيد الذي يضربها ويظلمها مع أنها هي الآن التي قائمة بأمور بيت أبيها من ناحية تنظيفه وأيضا قائمة برها لأبيها الذي يعاني من ضعف شديد في البصر وأيضا برها لأمها المقعدة التي لا تمشي مما يطرها بالذهاب بهم إلى (دورة المياه) وتتم كرامة لقضاء حاجاتهم والذهاب معهم إلى المستشفى سواء للمراجعات أو التنويم معهم أثناء إجراء العمليات.
(ما تقييمكم للعلاقة هل هي حب أم هي هروب من طريقة تعامل البيت لها أم هي تحتاج لأحد يهتم بها ويمكن أكون أن محتاج أحد يهتم بي لا أعلم)
أسئلة:
هل أستمر في العلاقة التي يمكن أن ينبع عنه زواج؟ أم أقطع العلاقة لأنه ممكن لا تنجح بسبب فارق السن أم لأي سبب آخر؟ وإذا كان لا بد أن أقطع العلاقة  فكيف هي طريقة قطع العلاقة دون جرح مشاعرها؟ لأنها إنسانة طيبة أتمنى لها الخير.
(أتمنى إن تكون المساعدة من مستشار نفسي لأنه من جانبها الديني واضحة لا جدال فيها) أرجو منكم المساعدة في أسرع وقت.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي الفاضل باسم.. ومرحباً بك.
أخي الكريم.. سأتحدث عن الجانب النفسي لمشكلتك، فكما قلت أنك تعلم الجانب الديني لمشكلتك بشكل واضح..
إن الانجذاب بين الجنسين أمر طبيعي فطري " لذا ضبطه الشرع في حدود الإطار الشرعي" لذا فقد يشعر كلاكما بالانجذاب للآخر وهذا قد لا يكون بالضرورة حباً،
ويجب أن لا ننس دور الشيطان في تزيين العلاقة، مع وجود شيء من إشباع بعض الحاجات النفسية لتلك العلاقة فمثلاً :هي بحاجة لشخص يستمع لها ويتفهم مشكلاتها ويتعاطف معها. وأنت بحاجة لأنثى تهتم بك وتستمع إليك..
ولكن علاقة الزواج لها أبعاد أكبر من تلك الاحتياجات..
لذا أنصحك بالاستخارة أولاً ليسهل الله لك الطريق الأصلح لحياتك " الزواج منها أو لا "
ثم عليك وفي كل الأحوال أن تترك العلاقة معها لأنها علاقة غير شرعية كما تعلم.
ولتبدأ بترك العلاقة يجب أولاً تحديد ما إذا كنت تجد فيها الزوجة المناسبة لك بعد الاستخارة، لتتدرج معها على مبدأ الترك في انتظار الخطوة القادمة لبناء علاقة شرعية بالزواج في أقرب وقت ممكن، وذلك لن يكون فيه جرح لها بل صون لها ولمشاعرها.
أما إن وجدت عوائق في الارتباط بها كالسن مثلاً فانك تبدأ بالانسحاب التدريجي من حياتها بالتقليص من المكالمات والرسائل وأرسل لها رسالة أن السبب وراء ذلك أن كلاكما على صلاح ويعلم أن مثل هذه العلاقة لا يبيحها الشرع, ولن يباركها, وادع لها بأفضل ما تجده من دعوات، ثم اكتب من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه.
وبذلك ستحاول قدر الإمكان المحافظة على مشاعرها، مع ترك المنكر.. وستتفهم ذلك بحكم دراستها الشرعية وعلمها.
واحذر يا أخي من أبواب الشيطان في مثل تلك العلاقات.
دعواتي لكم بالتوفيق.