الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
نشكركم على جهودكم وجزاكم الله خيرا...
أنا سيدة متزوجة منذ 3 سنوات من ابن عمي وهو يصغرني بحوالي 8 سنين.. هو موظف عادي وغير جامعي.. أنا كنت موظفة وتركت العمل للاهتمام بالأطفال..حياتنا كانت على ما يرام بالذات في أول زواجنا فهو من سعى جاهدا للزواج مني رغم فارق السن .. الآن زوجي تغير بعدما رزقنا بطفلين.. أصبح قليل الكلام لا يعبر عن مشاعره كالسابق .. وقته خارج المنزل أو في العمل أو النوم مع أصحابه.. إذا تصارحنا نتبادل الانتقادات والاتهامات.. هو يتهمني بالتقصير مع الأبناء والاعتماد على الخادمة والغرور وعدم المبادرة بالاهتمام به.. وأنا أشتكي من تغيره علي وأشك في وجود امرأة أخرى .. وعلى أدنى خلاف نتحدث عن الطلاق .. أنا أحبه كثيرا ولكن لا أشعر بالأمان معه وأشك فيه خاصة بعد تغيره علي وبعد أن تغير مظهري بسب الحمل... آسفة على الإطالة.. وشكرا

الإجابة
أيتها الأخت الفاضلة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
قرأت مشكلتك وتمعنت فيها، والتي تشكين فيها من تغير زوجك، ولعدم وجود سبب واضح جداً للمشكلة، تزداد المشكلة تعقيداً وغموضاً. لذا سأطرح عليك الأسباب المتوقعة مع أفكار سريعة لعلاج المشكلة إن هذا سببها.
ذكرتِ أنك تركتِ العمل لأجل الأطفال، وهذا بحد ذاته أمر جيد، ولكن ما أخشاه هو أنك ركزتِ اهتمامك على الأطفال والأطفال فقط، مما جعله يشعر بالتهميش، وأنكِ انشغلتِ عنه بالأطفال، فلم تعودي تتزينين له كما كنتِ من قبل، أو تنامين معه، أو تهتمين بملابسه وأناقته. وعندما يذكرك بذلك، تنفعلين في وجهه وتردين بأنكِ مشغولة بالأطفال، وهم – بصراحة- مشغلين، ولكن ذلك لا يعني أن تنشغلين بهم عن زوجك.
قد يكون السبب أنه حكم بعاطفته في بداية الزواج، وبعد الحمل والتغييرات التي حدثت، استشعر أنه قد يكون تعجل في حكمه وفكر بعقله، وفي هذه الحالة عليكِ أن تسعي في كسب عاطفته وحبه لكِ من جديد.
قد يكون بطبيعته شخصاً ملولاً، لا يستمر على أمر ما، ويحب التجديد والتغيير، فإن كان هذا طبعاً في شخصيته، فعليكِ أن تتفهميها، وتسعي في التأقلم مع هذه الخاصية في شخصية زوجك.
هذه – فيما يظهر- قد تكون أسباب التغيير الحاصل لزوجك، فإن عرفتِ سبب التغيير فالعلاج كما ذكرت في النقاط السابقة.
ودمتِ في حفظ الله ورعايته...