الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة منذ ثلاث سنوات وعندي ابن ولا أعرف كيف أبدأ مشكلتي فزوجي أحد أقاربي تقدم لي بعد وفاة والدي مباشرة وتعلقت به كثيرا وكان لي بمثابة الأمان بعد وفاة والدي وكانت فترة الخطوبة أسوأ فترات حياتي لما عانيته معه من إهمال وجرح وتقصير في حقوقي كخطيبته ولكني كنت أضعف من طلبي فسخ الخطوبة لارتباطي الكبير به ولإحساسي أنه الأمان لي بعد والدي وكان أهلي يروا أنه الإنسان المثالي لي.
تم زواجنا بعد انتهاء دراستي في شقة لي تركها لي والدي وكذلك شاركته في جميع تجهيزات الزواج وبعد الزواج وبعد حصولي على ميراثي من والدي ( بعد خروجي من الوصاية ) تغيرت معاملة زوجي معي وكان دائما بطريق غير مباشر يطلبني بأن أعطيه مبلغ من المال أو أن أشترى عربية أو........... وكنت دائما أرفض بطريق غير مباشر أو لا أستجيب له بالسكوت وقد تسألون لماذا لعدة أسباب منها إحساسي أن زوجي تزوجني من أجل مالي فقط إحساسي أنه لا يحبني أو لأنه بخيل علي بمشاعره وإحساسه وعواطفه وطبعا ماله أي أذكر عدد المرات القليلة جدا التي قدم لي فيه هدية أو أخذني في نزهة حلوة و....... علما بأنني إنسانة شديدة الرومانسية وأكثر ما أعانيه مع زوجي هو أنعدم الحوار بيننا فعند الحوار في أي شيء ينقلب إلى مشكلة وينتهي الحوار دون الوصول إلي أي حل.
وكذلك أحب أن أشير أنني اكتشفت أنه منذ فترة الخطوبة دائم الخيانة صحيح أنها لا تتعدى التليفون ولكن تؤثر علي نفسيا جدا وكم عدد المشكلات التي واجهتها بسبب هذا الموضوع.
وكذلك طول ثلاث سنوات الزواج لم أحصل من زوجي علي مصروف شخصي سوى أربع مرات فقط ورغم ذلك كنت أشارك زوجي في شراء بعض احتياجات البيت من مالي الخاص وكذلك أهلي كانوا يشترون لي كثيرا من الاحتياجات ولكن الآن ما زاد من حدة الحياة بيننا إنني الآن أصبح لي دخل ثابت لي شهريا من ميراثي وزوجي يريد أن أصرفه في المنزل وأنا أريد أن أشترى أخيرا احتياجاتي من لبس وماكياج قد تبدو تافهة ولكني في أشد الحاجة لها في أشد الحاجة لاهتمامي بنفسي مرة أخرى بأن أعوض إهماله لي باهتمامي بنفسي صحيح أنني أعلم أن المسؤولية المادية للحياة كبيرة ولكني نفسيا لا أرغب وليس معنى ذلك أنني لم أشارك نهائيا به ولكن بالقليل علما بأن هذا الدخل لي لا يتعدى 300 جنية.
والآن الحياة بيننا أصبحت صعبة كل منا متراكم بداخله من الثاني كل منا مصمم علي شكل الحياة التي يريدها هو يرى أن من حقه أن أصرف في البيت مثله وأكثر ما دام عندي قدرة مالية وأنا أرى أن من حقي أن يلبى احتياجاتي ولو أقل القليل وأنا كأنثى في أشد الحاجة لهدية لكلمة حلوة للدفء لإحساسي أنه يحبني لذاتي .
الآن أصبح كل منا لا يطيق الحياة مع الأخر كل منا أصبح يرى الحياة كأنها عبئا ثقيلا.
أنا أريد الحفاظ على بيتي وزوجي وحياتي أريد أن نكون سعداء. أرجوكم انصحوني ماذا أفعل؟
كيف أكسب زوجي؟
كيف أقنعه بوجهة نظري؟
كيف أجعل كل منا يحب البيت مرة أخرى؟
كيف أتناقش مع زوجي؟
كيف أعيد احترامي له وبمكانته كزوج ورجل مرة أخرى؟
أنا أريد أن تستمر الحياة بيننا إلى أخر العمر وأن يكبر أبنى مع والديه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإجابة
الأخت السائلة الفاضلة و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أود التنويه هنا بأنك تناولت شقين فقط من المشكلة التي تعانين منها: العاطفي والمادي، إلا أنك أهملت أهم جانب في القضية: الجانب الديني... المعنوي... الروحي، وهو علاقتك وصلتك بالله، وكذلك صلة زوجك بالله والتزامه بتعاليم هذا الدين الحنيف.
1- أود أن أقول لك بكل صراحة، إن سر مشكلتك باعتقادي يكمن في الالتزام بدين الله وشرعه من قبلكما معاً.
2- أنت كنت متعلقة بالوالد، يرحمه الله، الذي كنت تعتقدين أنه يوفر لك "الحماية، والدعم، والرعاية"، وهذا اعتقاد طيب، إلا أنه غير دقيق، فالله هو الراعي والمدبر والحامي وإليه الملتجئ في الأمر كله.
3- تعلقك بالمخلوق أنساك، أو كي لا أظلمك، جعل على عينيك غشاوة، ووجدت في قريبك هذا "الملاذ، والملجأ، والمعين" الذي يسد مكان الوالد، فأخطأت مرتين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
4- الرأي عندي أن تصححي هذا الخطأ بالعودة إلى الله، والتوبة إليه توبة حقيقية صادقة، والندم على ما فرطت في جنب الله، وأن تصححي اعتقادك بأن الله هو المدبر والمعين والرازق والرب المربي،.
5- وكذلك، فإن اعتمادك على نفسك أمر طيب، وأن تريدي أن تبقي لك مصروفاً من ميراث دخلك من أبيك، فلا بأس به، ولكن لا تجعلي الدنيا مطلبك الأول، فما أجمل أن تتعاوني مع زوجك إذا رأيت أنه يقيم شرع الله في حياته وحياتك، وأنه يعمل لله، ويحيا لله، ويتفانى في خدمة أهله وولده.
6- لا تجعلي المادة هي الأساس في حياتك.
7- اجلسي مع زوجك بأدب ولباقة وكياسة، وتأدبي معه في المناقشة والتفاوض، وأخبريه بأنك تحبينه، وتريدين منه وله وبه وبأسرتك الصغيرة الخير، وأنك لا تشكين في اهتمامه بك وبأولاده، ولكن: صارحيه بما يزعجك من أمر المصروف.
8- احرصي أن يكون التعامل معه على حب الله ورسوله.
9- احرصي ألا تجلسي معه وتناقشيه إلا بعد أن تغتسلي، وتصلي ركعتين تستخيرين الله فيهما أن يلهمك إلى قول الخير وفعل الخير الصالح لكم جميعا، وأنك تريدين بذلك وجه الله والدار الآخرة.
10- ثقي بأن الله يعلم أحوالك، ويريد بك ولك الخير، فلا تطمعي في الدنيا ولا تخربي بيتك بيديك.
11- أكثري من الاستعانة بالله، استغفري، وأكثري من الاستغفار وصلاة النافلة وقيام الليل بخاصة، واعلمي أن القلوب بيد الله واسأليه أن يلين قلب زوجك ويهديه إلى البر والتقوى والعمل بما يرضى لصالح زوجته وولده وعياله.
12- داومي على هذه الحال 3 أشهر على الأقل، فإن لم تتغير الحال إلى أحسن، اطلبي تدخل من تتوسمين فيه الخير من كبار شخصيات عائلتك وعائلته.
13- إذا رأيت أن هذا لم يجد نفعاً، وطني نفسك على فراقه: إذا لم يكن مصلياً، وصائماً، ومطيعاً لله فيما يأمره وينهاه.
14- لا تتعقبي مكالماته ورسائله ولا تتهميه بالخيانة، اللهم إلا إذا علمت حقيقة الموضوع 100%، فالفارق بين الحق والباطل أربع أصابع، الحق أن تقولي "رأيت"، والباطل أن تقولي: "سمعت".
15- أبلغيه بصدق وصراحة وأمانة أنك تجدين منه شيئاً من "التصحر العاطفي" وأنك تريدين منه الاهتمام بمشاعرك وعواطفك وأن يقدم لك هدية ولو رمزية بين الفينة والأخرى، وذكريه بحقوقه عليك بأدب ولطف ولباقة، وأن الله ييسر له أمره إذا زاد اهتمامه بك، ويعطيه على قدر نيته وعمله.
16- لا تنسي أنت أيضاً أنك مطالبة بمثل ما هو مطالب به، كما أن إنفاقك شيئاً من مالك ودخلك على العائلة يدعم الألفة والمحبة والتعاون بينكما، والله أعلى وأعلم.و
الحمد لله رب العالمين،،،