الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ..
لي أختان , إحداهما أصغر مني والثانية أكبر , كانتا على علاقة هاتفية مع شباب , أنا لا أدري هل هو مجرد دردشة حب , عندما اكتشفهم إخوتي الكبار هددوهم وصارت مشاكل كبيرة وتم سحب الهاتف و المراقبة , بعد مرور 6 أشهر قررت أختي الكبرى أنها تضع حدا لأختاي الاثنتين وقالت أنها ستقول لأخي الكبير , وجاء أخي الكبير وكالعادة كسر الهاتف وضربهم
وكانت أختي الكبيرة تقسم وتقول أنها مظلومة ولا تتكلم مع أحد ولا تراسلهم , وأنا لم أرَ شيئا ولا أختي الكبيرة , أي مجرد تخمين منها , وعلى حسب كلام خالتي قالت لها أن رقم أختي مراقب من الهيئة ؟! أي أن مصدرهم ضعيف , ولم يتأكدوا , حتى هي اعترفت بذنبها وقالت أنها ستتوب وستغير شريحتها قبل زواجها وتنهي كل شيء
قبل زواجها بأسبوع أختي الكبيرة قالت لأخي , وانهارت نفسية أخواتي الاثنتين لدرجة أن أختي أصبح تحت عيونها التهابات سوداء وهي عروس , قتلت الفرحة بقلوبنا
استمرت حياة أختي وجرت أمورها على ما يرام , وبقيت أختي الصغيرة
الكل يشك فيها دمروها بأسلوبهم , أحيانا أعطيها لاب توبي يأتون ويراقبونها , هي لا تملك هاتف إلى الآن.
إلى الآن يشكون بها , أنا مقهورة لأني أرى أنهم يدمرونها , هي غلطت وكان عمرها 16 , أي مراهقة , تريد توجيه لا تدمير كما يحصل معها .
صرت أكره أمي , أكره أختي الكبيرة , أشعر أنها خبيثة , عندما أتذكر أنها تدمرنا وأتذكر ما فعلته بأختي قبل زواجها أكرهها , كيف أساعد أختي , وكيف أوقف أختي الكبيرة عند حدها ؟
عمر المشكلة:سنتان
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
التشتت الاسري _ الجهل من افراد عائلتي مافبهم حكيم يعرف تصرف
في اعتقادك ما هي الأسباب التى أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أحد حاول أن يبحث عن حل من شخص متخصص وفاهم
ما هي الإجراءات التى قمت بها لحل المشكلة؟ حاولت أتكلم مع أختي مع أهلي لكن ما أعطوني اهتماما وأنا أيضا مراهقة ومن الممكن أن يتهموني ان تصرفها عاجبني

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة وبركاته
حياك الله أختي الكريمة نور وأهلا وسهلا بك في موقع لها أون لان ويطيب لنا أن نشكر لك ثقتك بنا
رغم صغر سنك غاليتي إلا أنك تحملين من البصيرة والاتزان التي دفعتك أن تنظري للأمور وعواقبه زاد الله من فضله ..
المشكلة عزيزتي ليس في وقوع الخطأ المشكلة كيفية التعامل مع المخطئ فالإنسان يتعرض للزلل والخطأ وليس معصوم ، فعندما تكون هناك فجوة بين الوالدين والأبناء سيسلكون حياة سرية عبر وسائل وطرق أخرى ليحظى بالاهتمام وإمضاء وقت الفراغ ليعوض ما يفتقده في بيئة الأسرية ..
ولنا في رسول الله أسوة حسنة عندما أتى إليه شاب يستأذنه في الزنا فلم تثر ثائرة الرسول صلى الله عليه وسلم بل تدرج معه في حل مشكلته هل ترضاه لأمك ، لأختك ..
بل يجب ضبط النفس في هذه المواقف ومعالجتها بطريق سليمة بعقوبة تأديبية (كسحب الجوال - الاعتناء بالجانب الإيماني وذكر القصص التي كانت عواقبها سيئة- واحتواء الابنة ) وليس انتقامية وتحويل حياة الناشئ لجحيم ومراقبة وتشكيك وسوء ظن قد تدفعه لسلوكيات أكثر ضرراً من سابقته لفقدانه الاحتواء والضغط الكبير الذي يتعرض يدمر مركز السطيرة والتحكم في انفعالته ومشاعره ويصبح شخص انقيادي لا إرادي لا يميز بين الصحيح والخطأ ..
ومن المهم ومن هذا المنبر أن تعتني الأسرة بمعرفة الخصائص العمرية لكل مرحلة من مراحل عمر أبناءهم ليتعرفوا على طبيعة المرحلة والتعامل معها برقي واحترام وتقدير واحتواء احتياجاتهم وتغيراتهم الفسيولوجية وتوظيفها بشكل صحيح ومنح جو من الثقة والأمان والتعاطف والتراحم فيما بينها والاحترام والتقدير للأبناء يعزز من قيمته وثقته بأنفسهم، ولا يهمل الجانب الإيماني الذي يربي في نفس الناشئ رقابة الله عز وجل في كل شؤونه.
لعلي أرشدك غاليتي :
أن تقتني كتاب المراهق كيف نفهمه وكيف نوجهه للدكتور عبد الكريم بكار وضعيه في مكان بارز بصالة الجلوس ليطلع عليه الأهل .
شرفك الله عز وجل بالشعور بأختك مما تعاني وخروج الأمر من التوجيه والمناصحة إلى أمر لا تحتمله نفسها ، فعليك غاليتي تذكيرها بأن هذا ابتلاء وأجر الصبر عليه عظيم من الله عز وجل، فمن يتعرض للبلاء كرامة من الله عز وجل ليرفع منزلته في الدنيا والآخرة، والمؤمن فطن أواه منيب لله عز وجل فلتغتنمها فما بعد الشدة إلا الفرج وكلما ضاقت بها نفسها واشتد عليها أمرها فلتثق بالله عز وجل أنه قرب الفرج ،و أدعي لها بالفرج وتفريج الكربة ،و اتفقا معا للاستماع لمحاضرة مفيدة أو حفظ آيات من القرآن الكريم من خلال الالتحاق بدور التحفيظ ، اكتبي لها عبارات تحفيزية وإيجابية ،القيام بالأعمال التطوعية ، ولتكثرا من ذكر الله عز وجل والاستغفار ..
دعيني أهمس بأذنك / المرء إذا كان له هدف يسعى لتحقيقه يدرك قيمة عمره وحياته وهي رضا الله عز وجل والسعي في اتباع محاب الله واجتناب نواهيه .
أتمنى أن وفقت للإجابة على استشارتك ونرحب بك دائماً ستجدينا بخدمتك بإذن الله ..
فرج الله همكم وسخر لكم أهلكم وكفاكم الشرور ورفع منزلتكم في الدنيا والآخرة