الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

أنا فتاة أبلغ من العمر 18 سنة، أعاني من مشكلة وأتمنى أن أجد الحل لديكم، أظن أن ما أعاني منه هو وسواس، دائماً يراودني إحساس بأن أحداً ما يراني أو بالأصح يراقبني، فمثلاً عندما أجلس لوحدي أحس بأن أحداً ينظر إلي، أو أحس بأنه يوجد في غرفتي كاميرا تراقبني، وعندما أكون في مكان آخر ـ مثلاً في بيت أحد أقاربي ـ أمتنع عن فعل أي شيء؛ لأنني أحس بأن أحداً يراني وينظر إلي من بعيد..
أرجو أن ترسلوا لي الحل في أقرب وقت ممكن.. وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
الأخت العنود:
أشكر لكِ ثقتك، وأود أن أطمئنك على حالتك، فكثيراً ممن عانوا مثل معاناتك.. بعد العلاج عادوا إلى ممارسة حياتهم الطبيعية .
أما بالنسبة لتحديد ما تعانين منه: هل هو وسواس قهري أم غير ذلك؛ فيجب النظر في أمرين:
إن كنت تعلمين علم اليقين بعدم صحة هذه الأفكار التي تراودك، فقد يكون في هذه الحالة وسواساً. أما إذا كنت مقتنعة تماماً بصدق هذه الاعتقادات الخاطئة ففي هذه الحالة يمكن أن نعتبره مرضاً ذهانياً.
ولكن في كلتا الحالتين يجب عليكِ أن تراجعي طبيباً نفسياً؛ حتى تقدمي له تفاصيل أكثر عن حالتك، مما يجعله يحدد ما هي بالضبط: هل هي وسواس أو غيره، ويجب أن لا تترددي في الذهاب؛ حتى لا تسوء حالتك أكثر، فمراجعتك للطبيب النفسي سوف تريحك كثيراً، ومع المتابعة سوف تشعرين بالتحسن إن شاء الله.
وفي الختام أسأل الله لي ولك دوام الصحة والعافية.