الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا حساسة دائما وأهتم كثيرا لأناس هم ما يهتمون بي لأني أحبهم فقط هم لا يبادلوني نفس الشعور وأتعلق بالأشخاص بسرعة، أحب أن أساعد الناس. أبكي من دون سبب أتضايق دائما أستمر أجلس لحالي جرحت من أناس كثر بسبب طيبتي الزائدة وحتى عندما أحد يضايقني بكلام أحس بتأنيب الضمير أني أنا السبب..
عمر المشكلة: 5 سنوات..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
إن طيبتي زائدة عن اللازم وعلى نياتي..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعلم..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟ حاولت أغير طبعي لأصبح قاسية..

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الغالية سارا ومرحباً بك..
حبيبتي.. الكثير منا قد يحمل أفكاراً تكون السبب في مشكلات نفسية كثيرة.. لأن الفكرة تُوجد الانفعال وذلك بدوره يؤدي للسلوك المناسب لها.
فحساسيتك من الناس ينبئ بأنك تحملين قدراً من الأفكار التي تجعلك تبدين بمظهر الكمال أمامهم ويجعلك شديدة الاهتمام برأيهم فيك وفي سلوكك..
وذلك يعني أنك بحاجة لتقوية ثقتك بنفسك.. لتعبري عن ذاتك وعن آرائك بحرية لتجدي الراحة والقوة بدل الضعف الذي يصيبك من انتظار رأيهم بك.
غاليتي.. لا فائدة من البكاء ابدئي من الآن بتنطيق المشاعر والتعبير عن رأيك بحرية وطوري ذاتك وحددي أهدافك لتزدادي قوة.. وحتى تخرج كل مشاعرك بالكلام دون الحاجة للبكاء..
واحرصي على الاختلاط بالناس مع تأكيد ذاتك بالسلوك والكلمات والتعبير عن المشاعر.. وتأكدي أن الطيبة لا تعني مسايرة الآخرين والتبعية لهم.. بل إنهم سيكونون أكثر احتراماً وتقديراً إن كنت أقوى وعبرت عن نفسك بعفوية وكان سلوكك مناسب لذاتك بقبول ما يناسبك ورفض ما لا يناسبك.
والطيب هو من يعرف حقوقه وحقوق الآخرين ولا يتعدى على أحد ويحتوي المسيء ويساعد غيره على قدر استطاعته.. كل ذلك دون أن يلغي ذاته ورأيه.. ليستطيع أن يسامح ويغفر زلات الآخرين دون أن تكون له ردت فعل انسحابية.
دعواتي لك بالتوفيق.