الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا شاب في العشرينات من عمري أعيش في بيت مثقف ومحافظ, درست الأخلاق والقيم منذ صغري, وأنا اليوم أكبر ويحيط حياتي عالم بأسره من المغريات والملهيات, والتي تجذبني كأي شاب في جيلي, لكنني أجد نفسي منتشيا في حياتي ومغضبا أهلي علي, لأمور تتنافى وتربيتي, لا أريد إغضابهم ولكنني في نفس الوقت أريد أن أعيش وأشعر بالسعادة, كيف أحقق ذلك؟؟؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أخي الفاضل
أسال الله لك الخير والصواب وأن يتم نعمه عليك وعلينا وعلى عامة المسلمين وخاصتهم ويوفقنا وإياك لما يحبه ويرضاه من القول والعمل والهدى إنه على ما يشاء قدير.
•  كلامك كلام شاب متزن عاقل حصيف أديب لطيف صادق اللهجة ، محب للخير، وأرجو أن أكون مصيباً فيما أقول، وآمل ألا تخيب ظني بك، أو فيما سأطلبه منك.
•  أنت على خير، إن شاء الله، وتحتاج إلى شيء من التركيز على ما تعلمته ودرسته وتلقفته من والديك ومن أسرتك المحافظة الكريمة الطيبة المحتد المحبة للخير والنجاح والثقافة والعلم، وكذلك "الله ورسوله والدين والإسلام" قبل كل شيء.
•  إن ما تعلمته من أسرتك الفاضلة يجب أن تطبقه في حياتك العامة والخاصة، فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟
•  أراك مضطرباً، محتاراً، متردداً، ولا حاجة ولا داعي لكل هذا...
•  أنت على الطريق الواضح المستقيم. لماذا تريد أن تنحرف عن المسار الصحيح؟
•  إن السعادة كل السعادة، ولن تحصل على سعادة خير منها في الالتزام بهدي الحبيب، وكتاب الرب المحب الرحيم الكريم الجواد، وإنني أقسم على ذلك بأعز الأيمان وأصدقها، بالله، وتالله، ووالله...
•  إنك "سعيد" وأنت لا تدري...
•  انظر إلى من حولك من "المحرومين... التعساء... الخائبين... الفاشلين... الذين وجدوا أمامهم مثالاً ناقصا للأب والأم... أماً تحلت أو أباً مشغولاً... واذكر قول الرصافي الشاعر:
ليس اليتيم من انتهى أبواه *** من همّ الحياة وخلّفاه ذليلاً
إن اليتيم هو الذي تلقى له *** أمّا تخلّت أو أباً مشغولاً
•  فوالدك، كما تقول، علماك وثقفاك وأدباك وفهماك القيم الجميلة الكريمة...
•  فما هي الحياة بدون هذه القيم؟ مهما كانت فلا خير فيها...
•  إن "التوازن" العاطفي-النفسي-الاجتماعي-الديني-الأخلاقي هو الذي يجب أن تنحوه في حياتك لتنجو من: الضياع والاضطراب والقلق والجحيم والجهل والفوضى...
•  احرص على طاعة الله
•  احرص على كتاب الله
•  احرص على الصحبة الطيبة
•  احرص على مشاهدة البرامج الهادفة الشبابية وغيرها
•  احرص على القراءة
•  احرص على قراءة سير العظماء، وعلى رأسهم سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.
•  اقتن كتاب "المئة الأوائل: عنوان الكتاب الأصلي: The 100: A Ranking of the Most Influential Persons in History
اسم المؤلف: مايكل هارت - دار الترجمة: دار قتيبة - اسم المترجم: خالد عيسى و أحمد سبانو - عدد الصفحات: 317 صفحة
•  اقرأ كتاب: لا تحزن... واستفد منه
•  اقرأ كتاب: قيمة الوقت في حياة العلماء
•  تعلم: "قيمة الوقت عند السلف"
•  لقد ضيعنا والله أوقات نفيسة...
•  هل سألت نفسك يوما كيف حال السلف مع أوقاتهم؟!
•  علام يندمون؟
•  قال ابن مسعود رضي الله عنه: ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت في شمسه نقص فيه أجلي ولم يزدد فيه عملي.
•  ماذا نقول عن أنفسنا؟! واعجباه!
•  قال أبو بكر بن عياش : "يصف فيه حالنا" أحدهم لو سقط منه درهم لظل يومه يقول :إن لله ذهب درهمي. وهو يذهب يومه! ولا يقول : ذهب يومي ما عملت فيه.
•  الوقت عن سليمان التيمي
•  قال حماد بن سلمة : ما أتينا سليمان التيمي في ساعة يطاع الله عز وجل فيها إلا وجدناه مطيعا إن كان في ساعة صلاة وجدناه مصليا وإن لم تكن ساعة صلاة وجدناه إما متوضئا أو عائدا مريضا أو مشيعا جنازة أو قاعدا في المسجد .قال :فكنا نرى أنه لا يحسن أن يعصي الله عز وجل.
•  كل يوم يذهب بعضك
•  قال أبو الدرداء رضي الله عنه:ابن آدم ! إنما أنت أيام فكلما ذهب يوم ذهب بعضك...
ابن آدم! إنك لم تزل في هدم عمرك منذ ولدتك أمك.[مواعظ الصحابة ص285]
•  عقوبة
•  عن المنكدر بن محمد عن أبيه قال:
•  إن تميما الداري رضي الله عنه نام ليلة لم يقم يتهجد فقام سنة لم ينم فيها عقوبة للذي صنع..
ما نقول إلا والله المستعان
•  الليل والنهار
•  قال يحيى بن معاذ: الليل طويل فلا تقصره بمنامك والنهار نقي فلا تدنسه بآثامك.
كيف تفرح بالدنيا!!!
•  قال بعض السلف: كيف يفرح بالدنيا من يومه يهدم شهره وشهره يهدم سنته وسنته تهدم عمره...كيف يفرح من يقود عمره إلى أجله وتقوده حياته إلى موته.
الشح المحمود
•  قال الحسن:أدركت أقواما كان أحدهم أشح على عمره منه على درهمه.
والله شيء عجيب اللهم ارزقنا مثل ما رزقتهم
•  نداء الليالي والأيام
•  قال بكر الكزني :ما مر يوم أخرجه الله تعالى إلى أهل الدنيا إلا ينادي : ابن آدم! اغتنمني..لعله لا يوم لك بعدي.. ولا ليلة إلا تنادي:ابن آدم ! اغتنمني..لعله لا ليلة لك بعدي.
•  ليل الشافعي
•  قال الربيع بن سليمان: كان الشافعي قد جزأ الليل ثلاث أجزاء : الثلث الأول يكتب والثلث الثاني يصلي والثلث الثالث ينام.
•  امسك الشمس!!
•  قال رجل لعامر بن عبد قيس : قف أكلمك.. فقال: أمسك الشمس!!
•  حسرات
•  قال الحسن: يعرض على ابن آدم يوم القيامة ساعات عمره فكل ساعة لم يحدث فيها خيرا تقطعت نفسه عليها حسرات..
•  الفراغ
•  قال ابن مسعود رضي الله عنه:
•  إني لأكره الرجل أراه فارغا لا في عمل الدنيا ولا في عمل الآخرة.
•  لم البكاء؟
•  لما حضرت أبا بكر بن عياش الوفاة بكت أخته فقال: لا تبك .. وأشار إلى زاوية في البيت فقد ختم أخوك في تلك الزاوية 18 ألف ختمة.
•  أين نحن من هؤلاء؟!
•  اجتهاد حتى الموت
•  قال ابن ثابت البناني: ذهبت ألقن أبي فقال:يا بني دعني فإني في وردي السادس! ودخلوا على بعض السلف عند موته وهو يصلي فعاتبوه فقال :الآن تطوى صحيفتي..
•  احفظ الله يحفظك
•  قال ابراهيم بن شيبان : من حفظ على نفسه أوقاته فلا يضيعها بما لا يرضي الله فيه حفظ الله عليه دينه ودنياه.
•  خزانتان
•  عن مالك ابن دينار: إن هذا الليل والنهار خزانتان فانظروا ما تضعون فيهما. وكان يقول: اعملوا لليل لما خلق له واعملوا للنهار لما خلق له.
•  ما هذا الصبر؟!
•  كان الإمام النووي لم يضع جنبه على الأرض نحو سنتين فحفظ الكثير.
•  ألهذه الدرجة؟!
•  كان أبو بكر الخياط النحوي يدرس جميع أوقاته حتى في الطريق وكان ربما سقط في صرف أو خبطته دابة!!
آخر لحظة
•  قيل لأبي بكر الخوارزمي عند موته : ماذا تشتهي ؟ قال : النظر في الحواشي..
•  اقرأ كتاب:  قيمة الزمن عند العلماء – المؤلف:  عبد الفتاح أبو غدة
•  أحببت أن تقرأ شيئاُ مما قاله العلماء في أهمية الحياة والوقت والسعادة الحقيقية، فآمل أن تستفيد من حياتك...
•  لا تكثر التفكير يا لسعادة الوهمية...
•  بكِّرْ بالزواج وسارعْ إليه.
•  لا تجلس فارغاً من عمل: "فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب"
•  والله الموفق لكل خير... وآسف على الإطالة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،