أحلام تتحطم على صخرة الجامعات!

تحت العشرين » صوت الشباب
10 - رمضان - 1430 هـ| 31 - أغسطس - 2009


1

معدل  الثانوية العامة ..  معدل اختبار القدرات  ..معدل الاختبار التحصيلي

المعدل التراكمي .. النتيجة = تحطيم لمعدل الثانوية ولو وصل إلى 97% +الوقوع تحت رحمة أسئلة قديمة وربما لم تمر عليهم+عذاب نفسي وذهني.

أصبح أولادنا ذكوراً وإناثاً خريجي الثانوية العامة من أهل الزكاة فهم من فقراء الدرجات ومساكينها بعد غنى وهم من الغارمين المثقلين بديون المعدلات والاختبارات المتعددة المتعاقبة وهم في سبيل الله قد انقطع بهم الطريق بعد ضياع معدلاتهم المرتفعة وهم من العاملين في التعليم وبكفاح ومثابرة ليحصلوا على معدلات عالية ورغم ذلك تغلق في وجوههم أبواب الجامعات بقوة وقسوة

نوره : حرمت نفسها من الخروج والترفيه لتحقق رغبة أمها التي عاشت لها ولأخيها بدخولها كلية الطب وبحمد الله كان معدلها في الثانوية العامة 97% ودخلت الاختبارات التحصيلية والقدرات ليصل معدلها إلى 80 % فلا تجد أمامها إلا قسم الكيمياء

مشاعل : فعلت مثل نوره ولكن في ثانوية نظام المقررات التي تحذف اللغة العربية في الصف الثالث ثانوي وبحمد الله معدلها 96% وتريد طب أسنان لتفاجأ بنزوله إلى 79 وزيادة كسور تقربها من 80 %  ولا تجد أمامها إلا قسم التربية الفنية الذي ماقبلت فيه إلا بعد اختبار عملي.

هذان نموذجان عشت معهما البكاء والإحباط والحزن منهما ومن أهلهما كذلك.وغيرهما نماذج كثيرة العدد موزعة في ربوع بلادي . 

وفقني الله للنصح وأن ما حدث هو الخير كله } فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا { }وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ{

ولكن لنقف قليلا أمام هذا الوضع السنوي المأساوي ولنفكر في الخروج من عنق الزجاجة ذاك العنق الذي قطع هواء الآمال والطموحات أمام الكثيرين من أولادنا ذكورا وإناثا:

1- لنعد للثانوية العامة هيبتها وقوتها بجعل اختباراتها النهائية من المركز الرئيس لوزارة التربية والتعليم في الرياض .

2- لنعد للمناهج قوتها والتي تأثرت  بالحذف وتقليل صفحات الكتب

3- المراقبة المستمرة للمدارس – وهي كثيرة جدا -  التي تقدم وجبات خفيفة للمناهج في صورة ملخصات لاتغني ولا تسمن من جوع وأنا من الذين تواصلوا حول هذه المصيبة التعليمية  مع مديري إحدى المدارس في المرحلتين المتوسطة والثانوية ولكن لاحياة لمن تنادي ومازالت الجريمة مستمرة في حق آمال بلادنا وهم الطلبة والطالبات.

3- كيف نضع اختبارات القياس والتقويم لمناهج سنوات مضت أو حذفت من الدراسة؟! وما الفائدة من هذه الاختبارات المتكررة بمسميات عدة؟

4- المراجعة المستمرة للمعلمات بعد التصحيح تحت دعوى الرحمة وغيرها أوجد جيلا اتكالياً أضر بالبقية الراغبة في العلم القوي الجاد.

5- المراقبة المستمرة للمدارس الخاصة التي انتشرت كالنار في الهشيم حتى غدت في كل شارع والتي يركبها البعض مطية للحصول على درجات عالية وقد سمعنا أن الكثير من العوائل تخرج أولادها من المدارس الحكومية من الصف الثاني ثانوي لتلحقه بتلك المدارس ليحصل على معدل مرتفع . وهؤلاء لا يفكرون في قوة المدرسة الخاصة علميا وإداريا وتربويا وطريقتها في التعامل بقدر ما يفكرون في كيفية كيلها اللامحدود للدرجات وتلك مصيبة علمية جديدة تضاف لما سبق.

6- وجوب التعاون المثمر على أرض الواقع بين وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم للتخلص من المشكلة المزمنة وهي أين يذهب الطلاب والطالبات بعد الثانوية.

الحديث السنوي يتكرر من كثير من الكتاب المتألمين للواقع والمصير المجهول لآمال بلادنا ونجد ذات الحلول تتكرر، فمتى نجد حلولا عملية؟

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-مدينة إب- رنا عامر - اليمن

19 - رمضان - 1430 هـ| 09 - سبتمبر - 2009




المشكلة أن هناك من ساعدتهم كل الظروف ولكن أهلي أجبروني على دخول كلية الطب رغم أن طموحي كان ينصب في مجال الهندسة أصبحت كل يوم أرى كوابيس عن كليتي المسقبلية لا ادري ماذا أفعل لكنني إقتربت من الجنون

-- سحر الجنوب - السعودية

02 - ذو القعدة - 1430 هـ| 21 - اكتوبر - 2009




فعلاآآآ شي عجييب!!

لو علم المسئولون عن وضع هذه الاختبارات ماذا ندرس في المدارس
من تهاون وعدم الامانه من قبل المعلمين في الشرح. والاستهتار .. والتلخيييص.. والاكتفاء ببعض النقاط ابلسيطه التي لاتسمن ولاتغني.. ولاتروي عطش المتعلمين.. !!


صحيح ان الطلاب سوف يقولوا نريد البساطه .. لانود الدراسه والقيود الكثيره..التي تحرمنا من اللهو واللعب والحريييه..
لكن هم لا يعوفوا مصلحتم..

أو بالأحرىىىىىىىىى:
لا يوجد احد من يفهمم سبب دراستهم واثرها في المستقبل
وتأثيرها على ثقافتهم ورقيهم وتطورهم..

فقط الطلاب أخذووهاا بروتيين
كل واحد لازم يدرس مايصير يجلس بالبيت !!!!!!!


والمفااجأأه..!!

بعد كل هذا يأتي اختبآآآآآر قدرآآآآآت وتحصيييلييي!!!

من أين لهم هذه المعلومات والقدرات اذا كااان هذااا مستوىى التعلييم؟!!

الخلل ليس في الطلاب!
الخلل في المسؤلين والمعلميييييين
فكل شي على عاتقهم وهم مسئولين عنه يوم القيامه
فهذه أمااانه....

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...